مسؤولون بيطريون: الجيش المصري يطعم المصريين لحوما مصابة بـ«جنون البقر»

الاثنين 13 مارس 2017 08:03 ص

كشف خبراء بيطريون، عن استيراد مصر، اللحوم الحية الأيرلندية عن طريق إسبانيا، التي يستخدمها المصدرون في أوروبا كمحطة لتمرير العجول الأيرلندية الممنوع استيرادها أصلاً في دول كثيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نتيجة إصابتها بجنون البقر.

وأكد الخبراء أن مصر كانت تحظر استيراد العجول والألبان من أيرلندا الموبوءة بمرض جنون البقر منذ العام 1998، ولذلك لجأ بعض المصدرين الأوروبيين إلى تصدير اللحوم الأيرلندية الرخيصة السعر للقوات المسلحة المصرية، عبر إسبانيا، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وقالت مصادر مسؤولة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية في مصر، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنه تم إنهاء صفقة ضخمة منذ عامين، لاستيراد 100 ألف عجل من إسبانيا بنفس الطريقة التي يقوم فيها المصدرون بالتحايل على حظر الاستيراد من أيرلندا، وذلك بنقل العجول إلى إسبانيا لشهور معدودة، ثم بيعها مباشرة إلى مصر.

وتمت الصفقة في إطار الاتفاق الموقع بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، مع إحدى الشركات الألمانية العملاقة العاملة في مجال الثروة الحيوانية، ووصلت أول دفعة منها إلى ميناء الإسكندرية في 10 فبراير/شباط من العام الماضي، وقدرت بـ1100 عجل، تم توزيعها على منافذ القوات المسلحة المنتشرة في مصر.

وأشارت المصادر، إلى أن إسبانيا ليس لديها فائض لتصدره، وهي في الأصل دولة مستوردة، ولا تبيع مواطنيها ما تقوم باستيراده من أيرلندا، إنما تبيعه إلى دول مثل مصر من خلال عملية التحايل تلك، التي تدر أرباحاً طائلة على الجميع، بسبب التسهيلات التي يحصل عليها المستوردون في عملية الدفع.

وتزيد سن الحيوانات التي استوردها الجيش المصري، عن 3 إلى أربع سنوات، وهي السن التي يصيب فيها مرض جنون البقر الماشية.

ولا تمتلك مصر أجهزة للكشف عن مرض جنون البقر، وهو ما يمثل خطورة بالغة على صحة المصريين.

واكتشف مرض جنون البقر في المملكة المتحدة في الثمانينيات من القرن الماضي، ووصل إلى عدد من دول أوربا والعالم بسبب تلوث الدقيق الحيواني وانتشاره بينها، ويصيب المرض الدماغ بالتلف، وقد أثار في حينها مخاوف دولية من انتشاره من البقر إلى البشر، الأمر الذي جعل دول العالم تأخذ احتياطات من استيراد اللحوم، واجراءات مشددة للكشف على الأبقار طبيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري اللحوم العجول الإيرلندية منافذ بيع الاقتصاد المصري جنون البقر