«الصحة» السعودية تحذر مراكز العلاج الطبيعي من التحول إلى أندية نسائية

الاثنين 13 مارس 2017 08:03 ص

وجهت وزارة الصحة السعودية تحذيرا إلى مراكز العلاج الطبيعي النسائية من استقبال أو تجهيز أماكن فيها لممارسة الرياضة للنساء.

واعتبرت الوزارة أن هذه المراكز غير مخولة بمثل هذا الإجراء، وفي حال رصدت أي مخالفة فستكون هناك عقوبات ضد المنشأة، وفقا لصحيفة «الوطن» السعودية.

وأوضحت أن هذه المراكز تعتبر من ضمن الخدمات الصحية المساندة والمتممة للعلاج، وتصدر تراخيصها عبر مديريات الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات، وتخضع للرقابة وفقا للمادة 17 من نظام المؤسسات الصحية الخاصة، وهنالك لجان نسائية تقوم برصد المخالفات لإصدار العقوبات المستحقة حسب النظام.

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمي لصحة منطقة المدينة المنورة، «حاتم سمان» أن مراكز العلاج الطبيعي النسائية تحصل على التراخيص اللازمة من قبل الشؤون الصحية في المنطقة لتشغيلها، وهي غير مخولة بممارسة النشاط الرياضي النسائي، وفي حال تم ضبط تلك المخالفة ستتم إحالة المركز إلى لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة لإصدار العقوبة المناسبة.

وتابع «فيما يخص بيع المنتجات الطبية والتسويق لها داخل المراكز، فإن هناك جولات مفاجئة تنفذها الجهات المسؤولة بين الفترة والأخرى للتأكد من سلامة الإجراءات المتبعة في هذه المراكز».

هذا، وأوضح المدرب والمحاضر الرياضي «عمر شيحة» أن «الكثير من مراكز العلاج الطبيعي استغلت رغبة النساء في الانخراط ببرامج رياضية، ونظرا لقلة النوادي ومراكز اللياقة التي تستقبل النساء، باتت مراكز العلاج حاضنة جديدة لمثل هذه الأنشطة». 

يذكر أن الرياضة الوحيدة التي يستطيع النساء ممارستها في الوقت الحالي هي رياضة المشي فقط وفي أماكن غير مخصصة في الأساس، في حين تتحايل بعض الجهات لإنشاء أندية رياضية نسائية بطرق غير رسمية مثل مشاغل النساء وأماكن العلاج الطبيعي في المستشفيات الخاصة وبعض الفنادق، وهي قد تكون خطرة في كثير من الأحيان لعدة أسباب.

 

  كلمات مفتاحية

الرياضة النسائية الأندية النسائية مراكز العلاج الطبيعي النسائية وزارة الصحة السعودية

لبنانية تخسر 20 كغ من وزنها وتفتتح نوادٍ رياضية في لبنان وقريبا بدبي والسعودية