السجن من 3 إلى 6 سنوات لسعوديين أنزلوا العلم من مدرسة بالقطيف

الأحد 22 يونيو 2014 05:06 ص

وكالات - الخليج الجديد

قضت محكمة سعودية، اليوم الأحد، بسجن 5 سعوديين في محافظة القطيف، ذات الأغلبية الشيعية شرقي المملكة، بفترات من 3 إلى 6 سنوات، ومنعهم من السفر لفترات مماثلة، وذلك بعد إدانتهم بتهم منها «إنزال علم البلاد من إحدى المدارس الإبتدائية ووضع علم أسود محله».

وذكرت وكالة الأنباء ‫‏السعودية (واس)، التي لم تحدد تاريخ الواقعة، أن المحكمة الجزائية المتخصصة، في مقرها الصيفي بمحافظة جدة، أصدرت أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 5 متهمين (جميعهم سعوديون) اشتركوا في مجموعة واحدة. 

وأضافت أنه تمت إدانتهم بتهم مختلفة منها: «قيامهم بإنزال علم المملكة العربية السعودية من إحدى المدارس الابتدائية بمحافظة القطيف واستبداله بعلم أسود وشطب عبارة المملكة العربية السعودية من على اللوحة وكتابة عبارة مملكة (قطيف الغد) بدلاً عنها».

وقالت الوكالة السعودية إن المدعي العام وجميع المدعى عليهم قرروا الاعتراض على الحكم، وتم إبلاغهم بأن آخر موعد لاستلام الاعتراض خلال 30 يومًا.

ويتهم المواطنون السعوديون الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الإدارية والعسكرية، وخصوصا في المراتب العليا، وهو ما تنفيه السلطات.

وشهدت القطيف تظاهرات، بالتزامن مع احتجاجات البحرين، ذات الأغلبية الشيعية والتي تحكمها أسرة سنية، في فبراير2011، والتي زادت حدتها في مارس من العام نفسه بعد تدخل قوات سعودية، ضمن قوات «درع الجزيرة» لإخماد احتجاجات المملكة الخليجية.

والمنطقة الشرقية الغنية بالنفط في السعودية هي المركز الرئيسي للشيعة، الذين يشكلون نحو 10% من المواطنين السعوديين، البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة.

  كلمات مفتاحية

الجزائية السعودية تقضي بحبس مواطن 5 سنوات لرفعه شعارت مناهضة للدولة!!

محكمة سعودية تعيد فتح مدرسة توفى أحد طلابها جراء الإهمال

لص يسرق مدرسة في الطائف ويترك رسالة: «ليه ما وظفتونا»

طلاب يعتدون على ممتلكات مدرسة بالإمارات.. و«وزارة التربية» تتوعد