محكمة سعودية تعيد فتح مدرسة توفى أحد طلابها جراء الإهمال

الجمعة 11 ديسمبر 2015 08:12 ص

ألغت محكمة سعودية، أمس الخميس، قرارا أصدره وزير التعليم، «عزام الدخيّل»، قبل أيام، يقضي بإغلاق مدرسة أهلية في مدينة جدة، غربي المملكة، توفى احد طلابها جراء إهمال مفترض.

 وألزم ديوان المظالم (بمثابة محكمة إدارية) الوزير بإعادة افتتاح المدرسة، ومتابعة الطلاب والطالبات دراستهم فيها، لكن يحق لوزارة التعليم الاستئناف على الحكم مع بقاء المدرسة مفتوحة والدراسة مستمرة فيها حتى نهاية العام الدراسي، حسب صحيفة «الحياة» بطبعتها السعودية.

وأكد أحد أولياء أمور طلاب المدرسة أن قرار الديوان أنقذ ابنه وابنته من «مصير مجهول»؛ خصوصاً أن الإغلاق جاء مع قرب انتهاء الفصل الدراسي الأول.

وقال مالك المدرسة، «عبدالله السلمي»، إن «المدرسة تنتظر عودة طلابها وطالباتها في أسرع وقت ممكن، وسيتم عقد اجتماع لترتيب جميع الأمور، وإيضاح كل التفاصيل».

أيضا، اعتبر المحامي والمستشار القانوني السعودي، «عمر الخولي»، قرار الوزير «خاطئاً»، عازياً ذلك إلى عدم وجود تلازم وارتباط بين استمرار الدراسة ووفاة الطفل، مبيّناً أن وفاة الطفل واقعة ينبغي التحقيق فيها على وجه الاستقلال، وعدم ربط استمرار الدراسة في المدرسة بهذه الواقعة بأي شكل من الأشكال.

وقال «الخولي»: «قرار الوزير بإغلاق المدرسة يلحق الضرر ليس بالطلاب وحدهم، وإنما بمنسوبي المدرسة كافة، والعملية التعليمية، ونشاط المدرسة بصفة عامة».

واعتبر أن الواقعة «لا تقتضي الإغلاق نهائياً؛ فمن غير المقبول أن يكون هناك شخص مثل الوزير ولديه هذه الصلاحيات ويسيء استخدامها لامتصاص الغضب الشعبي، واسترضاء الناس، أو حتى إظهار القوة التي لا معنى لها بهذه الصورة؛ لذلك فإن ديوان المظالم كان له كل الحق في إلغاء هذا القرار، خصوصاً مع وجود مصالح مرتبطة بهذه المدرسة وإغلاقها يضر بهذه المصالح».

وكان وزير التعليم السعودية أصدر قراراً بإغلاق مدرسة «البحر الأحمر العالمية» في جدة؛ إثر حادثة وفاة طفل يدعى «عبدالملك» داخل إحدى الحافلات التابعة للمدرسة منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ جراء إهمال مفترض.

  كلمات مفتاحية

السعودية تعليم إغلاق مدرسة ديوان المظالم عزام الدخيل

توقيف وافد عربي بالسعودية بتهمة نقل بناته إلي المدرسة فى حقيبة السيارة

وزير التعليم السعودي: الدور التربوى للوزارة مهمة صعبة

السجن من 3 إلى 6 سنوات لسعوديين أنزلوا العلم من مدرسة بالقطيف

طالبات في السعودية يؤدين الامتحان في مطبخ مدرسة!

الفيصل: 3200 مدرسة خلال 5 سنوات لخدمة مليون ونصف طالب سعودي

«تويتر السعودية» يشتعل غضبا بعد اعتداء طالب على معلمه في المدينة المنورة

معلم سعودي يقتحم منشأة تعليمية ويقتل 6 موظفين برشاش

مصرع طالبة وإصابة أخريات إثر سقوط مظلة مدرسة بعسير السعودية

السعودية.. «مظلة» تطيح بمدير تعليم محايل عسير ومدير المباني ومديرة مدرسة

«مظلة ثانوية الريش» تتسبب في إحالة 37 مسؤولا سعوديا إلى التحقيق