الفيصل: 3200 مدرسة خلال 5 سنوات لخدمة مليون ونصف طالب سعودي

الاثنين 26 مايو 2014 03:05 ص

عكاظ – الخليج الجديد

كشف الأمير «خالد الفيصل» وزير التربية والتعليم السعودي، عن تخصيص مبلغ 42.500 مليون ريال لمشروعات المباني المدرسية خلال 5 سنوات، وذلك لبناء نحو 3200 مدرسة لخدمة أكثر من مليون ونصف طالب، وهو ما يقارب 30% من طلاب المملكة، وأضاف أن القضاء علي ظاهرة المدارس المستأجرة كان له نصيب الأسد فى برنامج تطوير التعليم.

كما أوضح الوزير خلال مؤتمر صحفي، الإثنين 25مايو/أيار، أنه تم اعتماد مبلغ 5 مليار ريال لإيفاد نحو 25 ألف معلم ومعلمة إلى الخارج للتدريب في مدارس الدول المتقدمة والتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد لمدة عام، وربط المدارس بالإنترنت والتعليم الإلكتروني. مشيرا إلي تطبيق مناهج جديدة في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، كذلك إقرار نظام جديد للمرحلة الثانوية قريبا.

وأضاف أنه سيتم إحداث 3500 وظيفة معلمة خلال 5 سنوات للتعليم في 1500 روضة، وإحداث عدد من الوظائف فى المرتبة الممتازة والمرتبتين الخامسة عشر والرابعة عشر بمختلف مناطق المملكة

وأكد «الفيصل» أن مخاطر ضعف التعليم ترتبط باستهداف القوى والمؤثرات الداخلية والخارجية للمجتمع، وتتسبب كذلك في زيادة البطالة، وتساهم فى ارتفاع معدل الجريمة، وارتفاع نسبة متعاطي المخدرات، وتابع أن الوزارة لديها من عناصر القوة والتمكين ما يؤهلها لحل مشكلات التعليم فى المملكة.

يذكر أن العاهل السعودي كان قد أصدر أمرا ملكيا، الإثنين 19مايو/أيار، بالموافقة على 9 مشاريع بتكلفة تزيد عن 80 مليار ريال سعودي، في إطار مشروعات المملكة خلال 5 أعوام لتطوير التعليم. فضلا عن ميزانية الإنفاق علي التعليم للعام الحالي بالمملكة، والتي تصل إلي 210 مليار ريال. فى ظل استمرار تردي أحوال التعليم بالمملكة حيث تحتل أحد الثلاثة مراكز الأخيرة عالميا في الرياضيات، والسبعة الأخيرة في العلوم طبقا لتقرير «ماكينزي» الذي يهتم بمستوى التعليم العالمي.

  كلمات مفتاحية

السعودية: خلال عامين لن يسمح للمعلمين بالعمل بدون «رخصة تعليم»

مفتي السعودية يدعو وزير التربية والتعليم لتوظيف المعلمات قرب منازلهن

محكمة سعودية تعيد فتح مدرسة توفى أحد طلابها جراء الإهمال

لص يسرق مدرسة في الطائف ويترك رسالة: «ليه ما وظفتونا»

مصرع طالبة وإصابة أخريات إثر سقوط مظلة مدرسة بعسير السعودية

السعودية.. «مظلة» تطيح بمدير تعليم محايل عسير ومدير المباني ومديرة مدرسة