الشرق الأوسط: القاهرة تستضيف اجتماعات سرية لمعارضي الإخوان في ليبيا

الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 08:12 ص

ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» أن فرقاء ليبيون يعقدون لقاءات سرية في القاهرة لعزل جماعة «الإخوان» التي تقود ما وصفته الصحيفة بـميليشيات مسلحة أبرزها «فجر ليبيا» التي تسيطر على العاصمة طرابلس، و«أنصار الشريعة» في بنغازي ودرنة.

وزعمت وثائق سرية، اطلعت «الشرق الأوسط» على جانب منها، غضبا لدى عدد من كبار الداعمين لـ«فجر ليبيا»، على «الإخوان»، قائلين إن الجماعة تستغل «الثوار» لتحقيق مصالحها الخاصة.

وفي اجتماعات، شهدت «الشرق الأوسط» أحدها، التقى وفدٌ ليبي، يضم 3 رجال أعمال يدعمون «فجر ليبيا»، مع شخصيات سياسية ليبية مقيمة في العاصمة المصرية، بينهم مسؤول سابق في نظام «القذافي»، وآخرون محسوبون على «ثورة فبراير» والبرلمان، ممن اضطروا للعيش في المنفى هربا من تهديدات المتشددين.

وانتهى اللقاء الذي عقد في شرق القاهرة، بالاتفاق على العمل من أجل «كسر شوكة المتطرفين»، والاتجاه لـ«العمل من داخل البرلمان كسلطة شرعية، وليس من خارجه كما يريد الإخوان وحلفاؤهم»، مع محاولة الفصل بين قوات «الثوار الحقيقيين» وقادة «الجماعات المتطرفة» التي ترفض التداول السلمي للسلطة.

ودار خلاف بشأن مستقبل اللواء «حفتر» وكيف أن استمراره في قيادة «عملية الكرامة» يمكن أن يعرقل انخراط المعتدلين الفاعلين، خصوصا بمصراتة، في المفاوضات المقترحة، سواء داخل ليبيا أو في إحدى دول الجوار، مثل الجزائر.

جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية العليا في ليبيا قد قضت مؤخرا بحل البرلمان المنعقد في طبرق، وإبطال جلساته. وهو ما أعاد الجدل حول مصدر الشرعية في ليبيا.

ويحظى النواب المجتمعون في طرق بدعم من مصر والإمارات والسعودية، بينما تمسك ثوار ليبيا وكتائب إسلامية مسلحة بشرعية المجلس الوطني الليبي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا الإخوان فجر ليبيا أنصار الشريعة حفتر عملية الكرامة الجزائر

حفتر: السعودية والإمارات ومصر أرسلوا إلينا أسلحه لكنها قديمة

«السيسي» يدعو الغرب إلى دعم ليبيا لتجنب تدخل على غرار سوريا والعراق

«أردوغان» و«بوتفليقة» يرفضان أي تدخل أجنبي في ليبيا

"فجر ليبيا": الإمارات ومصر متورطتان في الغارات على طرابلس

مجتهد: الإمارات دعمت حفتر بطائرات مقاتلة .. ومصر وفرت له دعما لوجيستيا

«حفتر» في القاهرة قبل اجتماع دول الجوار الليبي