روسيا تنفي خططا لإقامة قواعد عسكرية جديدة في سوريا

الاثنين 20 مارس 2017 03:03 ص

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين إن روسيا لا تعتزم إقامة قواعد عسكرية جديدة في سوريا وذلك بعدما ذكرت وحدات حماية الشعب الكردية السورية أنها أبرمت اتفاقا مع موسكو لإقامة قاعدة عسكرية جديدة شمال غرب سوريا.

وقال بيان لوزارة الدفاع الروسية «لا توجد خطط لنشر قواعد عسكرية روسية جديدة على الأراضي السورية».

وأضافت الوزارة أن جزءا من مركز المصالحة، الذي تقول روسيا إنه يساعد في التفاوض على اتفاقات محلية لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في سوريا، سينقل إلى محافظة حلب بالقرب من عفرين لمنع انتهاكات وقف إطلاق النار.

كان «ريدور خليل» المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية قال لرويترز إن قوات روسية وصلت بالفعل إلى منطقة عفرين بشمال غرب سوريا مع ناقلات جند وعربات مدرعة في إطار اتفاق تم التوصل إليه يوم الأحد.

وأوضح أن الوجود العسكري الروسي في هذه المنطقة يأتي في إطار اتفاق بين وحدات حماية الشعب والقوات الروسية العاملة في سوريا بغية محاربة الإرهاب وتدريب القوات الكردية على استخدام أساليب القتال الحديثة.

وجاء في بيان لـ«خليل» أن التواجد الروسي في منطقة جنديرس قرب عفرين جاء بعد اتفاق بين وحداتهم والقوات الروسية العاملة في سوريا في إطار «التعاون ضد الإرهاب وتدريب القوات الروسية لوحدات الحماية على أساليب الحرب الحديثة وبناء نقطة اتصال مباشرة مع القوات الروسية».

وكانت هذه الخطوة ستثير غضب تركيا المجاورة، حيث تعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا داخل تركيا.

وشنت تركيا عملية عسكرية عبر الحدود على طول الجبهة المشتركة بين سوريا وتركيا لمنع الوحدات الكردية من تحقيق المزيد من المكاسب بعد أن سيطرت على مساحات في شمال شرق سوريا ومنطقة عفرين.

ووحدات حماية الشعب الكردية متحالفة أيضا مع الولايات المتحدة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية» في سوريا وتلعب دورا مهما في الهجوم الذي تسانده أمريكا ضد معقل الدولة الإسلامية» في الرقة الواقعة إلى الشرق.

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا سوريا عفرين

الأكراد يستولون على قاعدة عسكرية من قبضة «الدولة الإسلامية» في الرقة

تشكيل كتيبة عسكرية نسائية في عفرين السورية