أول شحنة غاز مسال من «روسنفت» الروسية لمصر في مايو المقبل

الثلاثاء 21 مارس 2017 10:03 ص

وقعت وحدة تجارة تابعة لشركة «روسنفت» أكبر منتج للنفط في روسيا، اتفاقا لتوريد عشر شحنات من الغاز الطبيعي المسال للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) هذا العام، ومن المتوقع أن تسلم «روسنفت تريدنج» أول شحنة غاز مسال في مايو/أيار المقبل.

وقالت الشركة إن هذا الاتفاق سيساعد على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين «روسنفت» ومصر في مجال مهم لأمن الطاقة بعد أن سلمت «روسنفت تريدنج» ثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال لمصر خلال العام الماضى.

وكانت مصر دولة مصدرة للطاقة لكنها صارت مستوردا خالصا بسبب تراجع إنتاج النفط والغاز وزيادة الاستهلاك، بالإضافة إلى تصدير الغاز لـ(إسرائيل) بثمن زهيد.

وتحاول مصر تسريع وتيرة الإنتاج في الاكتشافات التي تحققت في الآونة الأخيرة لسد فجوة الطاقة لديها في أقرب وقت ممكن.

ولا تنتج «روسنفت» الغاز الطبيعي المسال بنفسها حتى الآن لكنها تخطط لتدشين إنتاج مشترك مع «إكسون موبيل» في وقت لاحق من هذا العقد.

وامتنعت الشركة عن التعليق على المصدر الذي ستحصل منه على شحنات الغاز التي ستوردها لمصر.

ونهاية العام الماضي، وافقت شركة «إيني» الإيطالية للنفط والغاز على بيع حصة تبلغ 30% من امتياز شروق البحري المصري إلى شركة «روسنفت الروسية»، مقابل 1.125 مليار دولار لتخفض حصتها في حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي إلى 60%.

وقالت الشركة الإيطالية إن «روسنفت ستسدد لها قيمة مساوية لاستثمارات نفذتها المجموعة الإيطالية يبلغ مجموعها نحو 450 مليون دولار في الوقت الحاضر». 

ولدى «روسنفت» أيضا خيار شراء حصة إضافية تبلغ 5% بنفس الشروط. 

وكانت «روسنفت» الروسية، سلمت مصر منتصف العام الماضي أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال، بموجب اتفاق جرى التوصل إليه في أغسطس/آب 2015.

 

  كلمات مفتاحية

روسنفت غاز مسال روسيا مصر

مصر توقع اتفاقيتين مع «روسنفت» الروسية لاستيراد منتجات بترولية وغاز مسال