مضاعفة قيمة تذكرة مترو الأنفاق المصري وشيكة..ووزير النقل: 5 جنيهات سعر غير عادل

الأربعاء 22 مارس 2017 12:03 م

صرحت  مصادر حكومية مصرية أن مجلس الوزراء وافق مبدئيًا على رفع سعر تذكرة المترو لتصل الى جنيهين عوضاً عن جنيه واحد  كما هي عليه الآن.

واوضح المصدر إلى جريدة «البورصة» أنه فور وصول القرار إلى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق سيتم تطبيقه خلال الساعات القليلة المقبلة، مُشيرًا إلى إمكانية إقراره اليوم أو غدًا من جانب مجلس النواب .

كما لفت المصدر الحكومي إلى أن قرار الزيادة الموحدة إلى الضعف مؤقت إلى حين تشغيل ماكينات التذاكر الجديدة والمقرر الانتهاء من تركيبها نهاية العام الجارى، ومن ثم التمكن من عودة تسعير التذكرة وفقًا لعدد المحطات، كما كان الحال من قبل.

وفى سياق متصل أوضح وزير النقل المصري «هشام عرفات»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج تم بثه على إحدى الفضائيات الخاصة، صباح اليوم الأربعاء، أن تكلفة تشغيل محطات مترو الأنفاق أغلى بكثير من الإيرادات المُحصلة يوميًا، وذلك بسبب ارتفاع أجور العاملين من 2011 حتى الآن، وأيضًا بسبب غلاء قطع الغيار لرتفاع سعر صرف الدولار.

وفي نفس السياق، أكد وزير النقل على أن الحل الوحيد للخروج من هذه المشاكل، هو رفع سعر تذاكر المترو، مُوضحًا أن الوضع حاليًا لا يحتمل التأجيل والتأخير، مُنوهًا بأن هناك خدمات كثيرة توقفت عن العمل، منها حالات توقف المصاعد، والسلالم المتحركة عن العمل وذلك لأن الشركات المسؤولة عن صيانتها تطالب بعدم تجديد عقودها نتيجة لعدم تحصيل مستحقاتها حتى الآن.

واكد الوزير ان السعر الجديد حتى لو وصل الى 5 جنيهات سيكون غير عادل ولايتناسب مع التكلفة الفعلية للتذكرة .

ومن جانبه قال مصدر مسؤول بوزارة النقل المصرية، أمس الثلاثاء، إن الحكومة تعتزم رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق، خلال أيام معدودة بطريقة مفاجئة قبل رحيلها.

وأوضح المصدر أنه «سيجري خلال أيام معدودة وبطريقة مفاجئة زيادة سعر تذكرة المترو»، وفقا لصحيفة «الأهرام» الحكومية.

وأضاف المصدر أنه «جرى تقديم أكثر من مقترح إلى مجلس الوزراء للعرض وطلب الموافقة منها المحاسبة بعدد المحطات التي يستقل المواطن القطار خلالها» .

وتابع «كما شملت الاقتراحات رفع تذكرة العربات المكيفة إلى 3 جنيهات والعادية 1.5، وإن كانت أكثر الاقتراحات هي رفع التذكرة لجنيهين دون تحديد درجات العربات».

وأشار إلى أن «المواطن سيفاجأ بالقرار الذي سوف تتخذه الحكومة الحالية قبل رحيلها».

ويستقل نحو 4 ملايين راكب خطوط مترو الأنفاق الثلاثة يوميا مقابل تذكرة بجنيه مصري.

وقررت الحكومة المصرية، الخميس رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات وأنابيب البوتاجاز والمازوت بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي. 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تذكرة المترو وزير النقل سعر غير عادل