سفير السعودية بالأمم المتحدة: وحدة العراق وسيادته خطا أحمرا

الاثنين 23 يونيو 2014 06:06 ص

سي إن إن عربية - الخليج الجديد

قال سفير المملكة العربية السعودية للأمم المتحدة، «عبدالله المعلمي»، أمس الأحد، أن «وحدة العراق وسيادته» بمثابة خطا أحمرا بالنسبة للرياض، لافتا إلى رسالة وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، التي دعا فيها لحكومة عراقية تمثل وترقى لتطلعات الشعب العراقي بشكل كامل. مؤكدا أن المملكة السعودية تتطلع لذات المطلب بدورها.

وأضاف المعلمي في مقابلة له مع شبكة «سي إن إن» أن «الحكومة العراقية أظهرت أنها غير قادرة على أن تكون حكومة لكل العراقيين، وأن مسيرات الدعم المسلحة بالعراق أمس لا يمكن أن تهدئ الأوضاع».

وتابع قائلا: «مساعدة العراقيين لتجاوز الطائفية مهم جدا.. وعندما نقول لا نريد تدخل أي أحد بالشؤون العراقية فإننا نشمل إيران كذلك».

وحول اتهام السعودية بتمويل ودعم تنظيم «داعش»، قال السفير السعودي: «لا نقدم دعما لداعش، والرياض من أوائل الدول التي منعت إيصال المساعدات للإرهابيين، السعودية عرضت استضافة مؤتمر لكل الجهات بالعراق ولازالت الدعوة قائمة».

يُذكر أن وزير الخارجية السعودي، الأمير «سعود الفيصل» كان قد وصف اتهامات حكومة «المالكي» للمملكة العربية السعودية بتمويل الجماعات المسلّحة في العراق، ودعمها للإرهاب، بالإتهامات «المثيرة للسخرية»، مشيرا إلى أن «المالكي جمع كل السلطة بيده في العراق، وهو المتسبب في إضعاف قدرات الجيش العراقي»، على حد قوله.

  كلمات مفتاحية

بعد مرور شهر على بدء مهامه بالعراق.. تحركات السفير السعودي تقلق إيران