«بلومبرغ»: خفض الضرائب يرفع أرباح «أرامكو» إلى 300% وقيمتها إلى 1.5 تريليون دولار

الخميس 30 مارس 2017 06:03 ص

قالت وكالة «بلومبرغ» إن القيمة السوقية لشركة «أرامكو» السعودية يمكن أن تصل إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي خلال الطرح العام الأولي المزمع بعد أن خفضت الحكومة العبء الضريبي على الشركة (التي تعد أكبر منتج للنفط في العالم) لجذب المستثمرين، وفقا لمحللين في «سانفورد سي برنشتاين آند كو» العالمية للاستشارات، وشركة «ريستاد إنِرجي» لاستشارات النفط والغاز.  

وقال محللون في «برنشتاين»، عبر تقرير لهم، إن خفض الضرائب على «أرامكو» سيزيد دخلها بنسبة 300 في المئة، ما يسمح بعائدات نقدية أعلى للمساهمين ومنح الشركة قيمة سوقية محتملة تتراوح بين تريليون و1.5 تريليون دولار.

بينما زادت شركة «ريستاد» تقييمها لشركة «أرامكو» بنسبة 250% لتصل إلى 1.4 تريليون دولار، بافتراض أن سعر النفط على المدى الطويل يبلغ 75 دولارا للبرميل.

كانت الحكومة السعودية أعلنت، الإثنين الماضي، تخفيض نسبة الضريبة على «أرامكو» إلى 50 في المئة من 85 في المئة، في إطار الاستعدادات للطرح العام الأولي المقرر العام المقبل، والذي سيجرى فيه بيع ما يصل إلى خمسة في المئة من الشركة.

وتختلف على نحو واسع التقديرات بشأن القيمة السوقية المحتملة لـ«أرامكو ». وقدر ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» القيمة السوقية لتلك الشركة بنحو 2 تريليون دولار.

بينما قدرت شركة «وود ماكنزي» القيمة السوقية لـ«أرامكو» -قبل قرار خفض الضرائب عليها- بنحو 400 مليار دولار.

لكن «برنشتاين» ترى أنه من غير الممكن وضع تقدير يحظى بالثقة لقيمة «أرامكو» طالما لم تفصح الشركة عن تفاصيل معلوماتها المالية.

وتنتج «أرامكو» ما يقرب من 10 ملايين برميل يوميا؛ أي أكثر بنحو مرتين ونصف من شركة «إكسون»، التي تُقدر قيمتها بـ337 مليار دولار. كما أن لدى الشركة السعودية رواسب ضخمة من النفط الخام منخفض التكلفة؛ ما يزيد من قيمتها. وتُقدر احتياطيات «أرامكو» بحوالي 260 مليار برميل.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

بلومبرغ أرامكو ضرائب القيمة السوقية