«فورين بوليسي»: الخطوط الأردنية تستجيب بمثالية لقيود «ترامب» الخاصة بالسفر

الخميس 30 مارس 2017 07:03 ص

قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، إن الخطوط الملكية الأردنية تستجيب بمثالية للقيود الجديدة على السفر التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، والتي تتعلق بحظر سفر الإلكترونيات.

وأضافت أن «المسافرين يخشون القيود الجديدة المتعلقة بالأمن التى جاءت دون إنذار، لكن الخطوط الجوية الملكية الأردنية، إحدى شركات الطيران التسعة التي تعمل من أصل 10 مطارات متأثرة بالحظر الأمريكي، بدأت في الاستجابة» بشكل مثالي.

ولا ينطبق الحظر إلا على الرحلات الجوية المباشرة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يعني أن الجهات الفاعلة السيئة التي تحاول إخفاء القنابل في أجهزة الكمبيوتر المحمولة يمكن أن تضيف ببساطة توقفا في مطار أوروبي للتحايل عليه.

الغريب أن باكستان، التى سافر فيها الإرهابيون، وفق المجلة، إلى دول أخرى، لم تدرج فى القيود الأمريكية الشاملة.

ولم توضح المجلة سبل الاستجابة المثالية التي تحدثت عنها، غير أن الخطوط الملكية الأردنية (الناقل الجوي الوحيد في المملكة)، كانت نشرت إعلانات سعت من ورائها إلى إيصال رسائل لمسافريها بعدم مسؤوليتها عن القرارات الصادرة بطريقة فكاهية، تُسهم في تخفيف الضغط عنهم من قرارات ترامب التعسفية.

ولاقيى قرار واشنطن الذي أصدرت بريطانيا نسخة عنه، مؤخرا والقاضي بمنع حمل الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات المتوجهة إليها ، معالجة خاصة من الناقل الجوي الأردني.

فقد نشرت الملكية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي »فيسبوك» حلولاً ابتكرتها، تُغْني المسافرين على متن طائراتها من الشعور بنقص أجهزتهم المحمولة.

وتضمنت نصائح الملكية 12 حلّاً أبرزها «اقرأ كتاباً»، «قل مرحباً للشخص الذي يجلس بجانبك»، «استغرق ساعة في تقرير ما الذي ستشاهده خلال الرحلة (...)».

كما نشرت الملكية قصيدة باللغة الإنجليزية قالت فيها Every week a new ban (في كل أسبوع حظر جديد)، Travel to the U.S. since you can (سافر إلى الولايات المتحدة بما أن بإمكانك القيام بذلك الآن)، We are now poets because of your son (الآن أصبحنا شعراء بسبب ابنكم (في إشارة إلى الرئيس ترامب)، No one can ruin our in-flight fun (ليس لأحد أن يفسد علينا متعتنا خلال الطيران)، We have good tips for everyone ( لدينا نصائح جيدة للجميع).

والمطارات الخاضعة لقرار الحظر الأمريكي هي: مطار أتاتورك (تركيا)، مطار الملكة علياء الدولي (الأردن)، ومطار الملك عبد العزيز الدولي (السعودية)، ومطار الملك خالد (السعودية)، ومطار الكويت الدولي (الكويت)، ومطار دبي الدولي (الإمارات)، ومطار أبو ظبي في (الإمارات)، ومطار حمد الدولي (قطر)، ومطار محمد الخامس (المغرب)، ومطار القاهرة الدولي (مصر).

وبررت وزارة الأمن الوطني الأمريكي (الداخلية) الحظر بأن «تقييماً استخبارياً كشف أن الجماعات الإرهابية تواصل استهداف الرحلات الجوية التجارية، وتسعى جاهدة إلى ابتكار أساليب جديدة لتنفيذ هجماتها، بما في ذلك عبر تهريب أجهزة التفجير في مختلف المواد الاستهلاكية».

وعلى درب الولايات المتحدة، حذت بريطانيا التي حظرت على المسافرين القادمين إليها من ست دول ذات غالبية مسلمة في الشرق الأوسط، حمل أجهزة إلكترونية في مقصورات الركاب بالرحلات الجوية.

وقالت الحكومة البريطانية إن إن رئيسة الوزراء «تيريزا ماي» ترأست اجتماعا حول أمن الطيران، جرى فيه الاتفاق على اتخاذ تدابير أمنية جديدة بشأن جميع الرحلات الجوية المباشرة القادمة من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس والسعودية.

وتتضمن قائمة المحظورات الحواسيب المحمولة (لابتوب)، واللوحية (تابلت وآيباد)، والكاميرات، ومشغلات أقراص »الدي في دي» المحمولة، والألعاب الإلكترونية الأكبر من الهاتف النقال وأجهزة الطباعة والنسخ المحمولة، ومتصفحات الكتب الإلكترونية (أي ريدر).

  كلمات مفتاحية

حظر الإلكترونيات ترامب الخطوط الملكية الأردنية

«إياتا» ترفض الحظر الإلكتروني على الرحلات الجوية وتصفه بـ«غير المقبول»

عقب حظر الإلكترونيات.. السعودية تقدم الإنترنت مجانا للمسافرين إلى أمريكا وبريطانيا