اتهام جواسيس روس بمحاولة تجنيد مستشار لـ«ترامب»

الثلاثاء 4 أبريل 2017 10:04 ص

زعم موقعBuzzFeed  الأمريكي أن الاستخبارات الروسية حاولت تجنيد «كارتر بيج»، المستشار السابق لحملة المرشح الجمهوري في الانتخابات الأمريكية، وذلك قبل 3 سنوات من بدء عمله لصالح الرئيس «دونالد ترامب».

وتأتي الاتهامات الجديدة بعد أن أطاح ملف العلاقات مع روسيا بمستشار الأمن القومي لدونالد ترامب، مايكل فلين، فيما فتح مجلس الشيوخ الأمريكي تحقيقات مع «بيج» والرئيس السابق لحملة «ترامب» الانتخابية «بول مانافور» ومستشار الرئيس «روجر ستون».

وتقول إدارة الرئيس الأمريكية إنها لا تدرك ما هو السبب وراء كافة التحقيقات، في ظل عدم وجود أي أدلة مشبوهة في الاتصالات بين أفراد من فريق ترامب ومسؤولين روس.

وجاء في مقال نشره BuzzFeed أن «بيج»أقر بنفسه أنه التقى مع شخص اتهم لاحقا أنه عميل للاستخبارات الروسية، في نيويورك عام 2013، أي قبل 3 سنوات من بدء تعاونه مع «ترامب».

وأوضح الموقع أن العميل الروسي الذي اجتمع معه بيج بعد أن تعرف عليه في مؤتمر حول شؤون الطاقة بنيويورك، هو فيكتور بودوبني، الذي اتهمته السلطات الأمريكية لاحقا إضافة إلى شخصين آخرين، بأنهم عملاء غير مسجلين لدولة أجنبية.

وصدرت تلك الاتهامات في يناير/كانون عام 2015، بعد تحقيق أجرته السلطات الفيدرالية لتفكيك شبكة عملاء روس كانت تجمع معلومات عن العقوبات الأمريكية ضد روسيا والتكنولوجيا الأمريكية لاستخدام مصادر الطاقة البديلة. وتجدر الإشارة إلى أن بيج كان آنذاك يعمل كمستشار مختص بشؤون الطاقة.

ومن بين الوثائق التي سُلمت للقضاء في هذه القضية، كان تسجيل حوار بين العميل بودوبني وأحد الأفراد الآخرين لشبكة العملاء حول محاولة تجنيد شخص ملقب بـ Male-1

وحسب الحوار، كان الجواسيس يريدون الحصول على وثائق ما من هذا الشخص، الذي قيل إنه مرتبط بشركة غازبروم الروسية. وحسب تحقيقات " BuzzFeed"، كان الحديث يدور عن بيج.

وكان بيج قد تطوع بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأمريكية وأصر على أن تعاملاته مع الجواسيس الروس لم تشمل أي مواضيع حساسة.

وقبل يومين، أفادت وثائق كشف عنها البيت الأبيض أن «مايكل فلين» لم يكشف عن مدفوعات حصل عليها من شبكة تلفزيونية روسية وشركة ثانية على صلة بروسيا في ورقة كشف حساب قدمها في فبراير/شباط الماضي.

وقال «فلين» في الورقة التي وقعها في 31 مارس/آذار الماضي، إنه تحدث إلى جهات روسية من بينها قناة «روسيا اليوم» التلفزيونية التي يمولها الكرملين وخطوط طيران «فولجا دنيبر».

ولا تذكر الورقة المبلغ الذي حصل عليه «فلين» لكن الكلمات التي ألقاها أدرجت تحت بند مصادر تتخطى 5000 دولار في العام.

وقد يضيف هذا التباين في المعلومات الخاصة بدخل «فلين» فيما يتعلق بروسيا إلى مشاكله القانونية.

وأجبر «فلين» الجنرال المتقاعد على الاستقالة في 13 فبراير/شباط الماضي، بعد 24 يوما فقط له في المنصب ويخضع للتدقيق بسبب اتصالاته بمسؤولين روس في إطار تحقيق أوسع بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا عملاء روس فلين ترامب

البيت الأبيض: «فلين» لم يكشف عن أموال حصل عليها من جهات روسية

بعد «فلين» و«سيشنز».. صهر «ترامب» واثنان من مستشاريه التقوا السفير الروسي

الاستخبارات الروسية تكشف أنشطة «أخطر جاسوس في التاريخ»