خطة ميزانية المملكة المتحدة قد تغير شكل القطاع العام

الجمعة 5 ديسمبر 2014 06:12 ص

لندن (رويترز) - قال مركز بارز للبحوث الاقتصادية يوم الخميس إن شكل القطاع العام في بريطانيا قد يصبح مختلفا تماما مع نهاية العقد الحالي نتيجة للتخفيضات الحادة في الإنفاق التي يخطط وزير المالية جورج اوزبورن لاستحداثها بعد انتخابات مايو/أيار.

ومحللا نطاق ضغط الإنفاق الذي حدده اوزبورن يوم الاربعاء قال معهد دراسات المالية العامة إن التخفيضات في الخدمات العامة قد تكون أكثر حدة من تخفيضات الانفاق التي جرى تنفيذها حتى الان في خطته للتقشف.

واضاف المعهد أن حجم الإنفاق المعدل وفقا للتضخم في مجالات مثل الدفاع والامن الداخلي والنقل قد ينخفض بنسبة تصل الي 41 بالمئة في 2020 عما كان في 2010 عندما تولى رئيس الوزراء ديفيد كاميرون منصبه.

وذلك الخفض المقدر قد يكون أقل حدة تبعا لحجم التخفيضات في الإنفاق على الرعاية الاجتماعية التي يقول اوزبورن إنه سيستحدثها إذا أعيد انتخاب حزب المحافظين بزعامة كاميرون العام القادم.

وقرر كاميرون واوزبورن حماية الصحة والمدارس والمعونات الخارجية من التخفيضات عندما اطلقا مسعاهما لاصلاح المالية العامة لبريطانيا قبل اربع سنوات مع تركيزهما على تخفيضات في مجالات اخرى للانفاق الحكومي والرعاية الاجتماعية.

وعلى الرغم من انتعاش اقتصادي قوي منذ منتصف 2013 إلا ان بريطانيا ما زالت في منتصف الطريق في خطة التقشف.

وقال بول جونسون مدير المعهد إنه إذا مضى اوزبورن قدما في خططه لخفض الانفاق فان "الشيء المؤكد... هو أن دور وشكل الدولة سيتغيران تماما."وسيسعى كاميرون في انتخابات مايو ايار الي الحصول على تفويض لاجراء المزيد من التخفيضات في الانفاق. ويدعو حزب العمال المعارض الي وتيرة أبطأ لخفض عجز الميزانية والمزيد من الاستثمارات للمساعدة في التصدي لانخفاض مستويات المعيشة.

وقال مراقبو الميزانية المستقلون في بريطانيا يوم الاربعاء إن خطط اوزبورن ستخفض حصة الانفاق العام في اقتصاد بريطانيا الي أدنى مستوى في 80 عاما.

ومما قد يزيد مشاكل الميزانية البريطانية أن كاميرون قال إنه يريد ان يستحدث في نهاية المطاف تخفيضات في ضرائب الدخل قيمتها 7 مليارات جنيه استرليني سنويا إذا أعيد انتخابه في مايو ايار وهو ما قد يضع مزيدا من الضغوط على المالية العامة.

ويشكك بعض المستثمرين في ان يتمكن المحافظون من الفوز بأغلبية في الانتخابات القادمة وهو ما يثير تساؤلات بشان قدرتهم على تمرير تخفيضات الانفاق التي اقترحها اوزبورن.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بريطانيا جورج أوزبورن بول جونسن معهد دراسات المالية العامة القطاع العام تخفيضات حادة في الإنفاق تخفيضات أكثر حدة في الخدمة العامة خطة أوزبورن