منظمون يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لتخطيط احتجاجات بنيويورك

السبت 6 ديسمبر 2014 06:12 ص

نظم محتجون في نيويورك ومدن آخرى تجمعات لثالث ليلة يوم الجمعة منددين باستخدام الشرطة القوة المميتة ضد الأقليات حتى في الوقت الذي قال فيه الادعاء إنه سيبحث توجيه اتهامات ضد شرطي في قتل رجل أسود أعزل بالرصاص في نوفمبر تشرين الثاني.

وكان قتل أكاي جورلي (28 عاما) بالرصاص في بروكلين بنيويورك أحدث واقعة في سلسلة من تصرفات الشرطة المميتة التي أشعلت غضب الرأي العام الأمريكي بشأن ما يعتبره كثيرون أعمال عنف عنصرية من جانب قوات انفاذ القانون.

وكانت موجة الاحتجاجات الغاضبة ولكن السلمية إلى حد كبير التي وقعت الأسبوع الماضي قد بدأت يوم الأربعاء عندما امتنعت هيئة محلفين بنيويورك عن توجيه اتهامات للشرطي دانييل بانتاليو في قضية خنق إريك غارنر وهو أب لستة عمره 43 عاما حتى الموت.

واعتقل غارنر الذي لم يكن يحمل سلاحا للاشتباه ببيعه سجائر بشكل غير قانوني في مواجهة مع الشرطة صورت بالفيديو في جزيرة ستاتين في يوليو/تموز الماضي.

وأعلن قرار عدم توجيه اتهامات لبانتاليو بعد تسعة أيام من اتخاذ هيئة محلفين كبرى في ميزوري قرارا بعدم توجيه اتهامات لشرطي أبيض لقتله بالرصاص في أغسطس آب شابا أسود أعزل في ضاحية فيرجسون بمدينة سانت لويس مما أشعل اضطرابات وعمليات اشعال نار هناك على مدى ليلتين.

ثم قتل ضابط شرطة أبيض رجلا أسود أعزل بالرصاص في فينيكس بولاية أريزونا يوم الخميس أثناء مشاجرة مما أدى إلى احتجاجات هناك.وقالت سورايا سوي فري وهي ممرضة (45 عاما) وناشطة من برونكس كانت تشارك في احتجاجات في نيويورك "الحكومة خلقت وحشا والوحش أصبح الآن طليقا."

وستشيع جنازة جورلي ليل السبت.

وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم الاحتجاجات

وقال نشطاء يوم الجمعة ان الاحتجاجات في نيويورك على خلفية قضية خنق من قبل الشرطة وأججها تحقيق جديد في قتل رجل أسود أعزل باطلاق النار عليه ستمتد أياما مقبلة بمساعدة وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية.

وقال النشطاء إن هذه المظاهرات منظمة بطريقة فضفاضة ويتم حشدها بالاتصال السريع وغالبا ما تخطط قبلها ساعات فقط. 

وقالت ثريا صوي فري (45 عاما) وهي ممرضة وناشطة "نظرا لوسائل الإعلام الاجتماعي، فالأمر ليس صعبا للغاية. كل ما عليك القيام به هو انشاء حدث وبعد ذلك تمسك النيران به".

ويجوب محتجون شوارع مدينة نيويورك منذ ان قررت هيئة محلفين كبرى عدم توجيه اتهامات جنائية ضد ضابط ابيض تسبب في مقتل اريك جارنر وهو ارجل اسود أعزل توفى في يوليو تموز بعد تعرضه لخنق محظور على ايدي الشرطة.

وتأجج الغضب بالفعل عبر الولايات المتحدة ازاء مسائل تتعلق بالعلاقات العرقية واستخدام الشرطة للقوة ضد الاقليات قبل أسبوع عندما آثرت هيئة محلفين كبيرة في فيرجسون في ميزوري عدم اتهام رجل شرطة قتل مايك براون وهو مراهق اسود غير مسلح باطلاق الرصاص عليه في اغسطس/آب.

وشاركت فري في 6 احتجاجات في الاسبوع الماضي بشأن قضيتي براون وجارنر. ولا تنطوي هذه الاحتجاجات على تخطيط استراتيجي بل فقط دعوة على تويتر او فيسبوك تقترح موعدا ومكانا لاجتماع.

وقالت فري "من يصل الى هناك اولا ويكون لديه الصوت الاعلى يكون له الميل لقيادة الحشد".

ويقول سومومبا سوبوكوي (46 عاما) وهو متمرس في حركة "احتلوا وول ستريت" انه يتعين على المتظاهرين خلافا للمطالبة بادانة ضابط الشرطة الذي تسبب في خنق جارنر، أن يطالبوا بمزيد من السيطرة المجتمعية على الشرطة.

وعلى فيسبوك هناك صفحة تستخدم لحشد المحتجين ادرجت خططا لايام واسابيع مقبلة.

ومن المخطط تنظيم مسيرة السبت في بروكلين ضد وحشية الشرطة.

وتشمل خطط السبت مسيرة احتجاجا على قضية اكاي جورلي وهو رجل اسود اعزل تعرض لاطلاق الرصاص والقتل على ايدي ضابط شرطة في نيويورك الشهر الماضي في سلالم بناية تتبع مشروع إسكان عام.

وقال المحامي (المدعي) العام لمنطقة بروكلين يوم الجمعة ان هيئة محلفين كبيرة سوف تنظر في هذه القضية.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

نيويورك احتجاجات عنف الشرطة منظمون وسائل التواصل الاجتماعي إريك غارنر تخطيط احتجاجات عنف عنصري أكاي جورلي بروكلين

من فيرغسون إلى نيويورك: أميركا ومرض العنصرية

أزمة فيرغسون ونموذج نيويورك

الولايات المتحدة.. «فيرغسون» تشتعل مجددا بعد تبرئة شرطي قتل شابا أسودا

بالقانون: الكويت تحظر مشاركة القضاة في مواقع التواصل الاجتماعي