كوريا الشمالية: سندمر أمريكا «بلا رحمة» إذا هاجمتنا

الجمعة 14 أبريل 2017 11:04 ص

قال جيش كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، إنه سوف يدمر الولايات المتحدة «بلا رحمة» إذا قررت واشنطن مهاجمة بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن الجيش قوله في بيان «سيكون رد فعلنا على الولايات المتحدة وقواتها البحرية من القسوة بحيث لن يترك للمعتدين فرصة للنجاة».

وتزايد التوترات في شبة الجزيرة الكورية منذ أن أطلقت البحرية الأمريكية 59 صاروخ «توماهوك» على قاعدة جوية تابعة لنظام «بشار الأسد»، الأسبوع الماضي، ردا على هجوم بغاز سام أوقع عشرات القتلى؛ ما أثار مخاوف من خطط الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حيال كوريا الشمالية التي أجرت تجارب صاروخية ونووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

وحذرت الولايات المتحدة من أن سياسة «الصبر الاستراتيجي» التي انتهجتها مع بيونغ يانغ انتهت.

ويسافر نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس» إلى كوريا الجنوبية، الأحد  المقبل، ضمن جولة آسيوية تستغرق 10 أيام كان مخطط لها منذ فترة.

ولا تزال كوريا الشمالية في حالة حرب مع كوريا الجنوبية من الناحية الفنية إذ انتهت الحرب التي دارت بينها بين 1950 و1953 بهدنة دون توقيع معاهدة سلام.

وأجرت بيونغ يانغ تجارب صاروخية ونووية تزامنا مع أحداث سياسية كبرى، وتهدد في كثير من الأحيان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

وتحتفل كوريا الشمالية، غدا السبت، بـ«يوم الشمس» الذي يوافق الذكرى 105 لميلاد «كيم إيل سونغ» مؤسس الدولة.

وفي حين حذر الرئيس الأمريكي كوريا الشمالية من أنه لن يتهاون مع أي استفزازات، فإن مسؤولين أمريكيين قالوا إن إدارته تركز استراتيجيتها على تشديد العقوبات الاقتصادية.

وقال «ترامب»، أمس الخميس، إن بيونغ يانغ مشكلة «سيتم التعامل معها»، وإنه يعتقد أن الرئيس الصيني «شي جين بينغ» «سيبذل قصارى جهده» للمساعدة في حل هذه المشكلة.

وأضاف أن الولايات المتحدة مستعدة للتعامل مع الأزمة بدون الصين إذا اقتضى الأمر.

وأمر «ترامب» هذا الأسبوع حاملة الطائرات «كارل فينسون»، التي تعمل بالطاقة النووية، ومجموعتها الهجومية بالتوجه إلى شبه الجزيرة الكورية في استعراض للقوة.

لكن مسؤولا كبيرا بالإدارة الأمريكية علق على تقرير لشبكة «إن بي سي نيوز» نقل عن مسؤولي مخابرات أمريكيين كبار أن واشنطن مستعدة لتنفيذ ضربة استباقية بالأسلحة التقليدية إذا اقتنع المسؤولون بأن كوريا الشمالية على وشك إجراء تجربة نووية، قائلا إنه «خاطئ تماما».

ونفى مسؤول أمريكي آخر التقرير ووصفه بأنه «تكهن على أفضل تقدير».

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التعليق، قائلة إن سياستها هي عدم مناقشة العمليات المستقبلية «أو التكهن علنا بالسيناريوهات المحتملة».

وقال مساعدون إن رحلة «بنس» إلى كوريا الجنوبية مؤشر على التزام الولايات المتحدة حيال حليفتها في مواجهة التوترات المتصاعدة.

وقال مستشار للسياسة الخارجية في البيت الأبيض للصحفيين: «سنجري مشاورات مع جمهورية كوريا بشأن جهود كوريا الشمالية لتطوير صواريخها الباليستية وبرنامجها النووي».

  كلمات مفتاحية

أمريكا كوريا الشمالية توترات ترامب تجارب نووية

أمريكا تدرس توجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية .. والصين تحذر