وزير الدفاع الأمريكي يزور السعودية وقطر ومصر و«إسرائيل» الأسبوع المقبل

الجمعة 14 أبريل 2017 04:04 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الوزير «جيمس ماتيس» سيبدأ الثلاثاء المقبل جولة في الشرق الأوسط تشمل السعودية ومصر و«إسرائيل» وقطر وجيبوتي. 

وهذه الجولة هذ الثانية للوزير الأمريكي منذ أن تولى مهام منصبه رسميا في إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في 21 يناير/كانون الثاني الماضي. 

وأوضحت الوزارة، عبر بيان، أن وزير الدفاع «سيعيد التأكيد على التحالفات العسكرية الأمريكية الرئيسية، وسيبحث التعاون في مواجهة الأنشطة الساعية لزعزعة الاستقرار وإلحاق الهزيمة بالمنظمات الإرهابية»، خلال الجولة التي تستمر من 18 وحتى 23 أبريل/نيسان الجاري، حسب وكالة رويترز.

وأضاف البيان أن «ماتيس» سيجري محادثات في «إسرائيل» مع رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو».

كان «ماتيس» عقد مباحثات، أمس الخميس، مع نظيره التركي «فكري إيشيق» تناولت «سبل القضاء على التهديدات الناتجة عن الإرهاب في المنطقة، وموضوعات المتعلقة بالأمن العالمي».

وفي فبراير/شباط الماضي، أجرى الوزير الأمريكي أول جولة له في الشرق الأوسط منذ توليه مهام منصبه، وشملت الإمارات والعراق.

وفي مارس/آذار الماضي، رسم الدبلوماسي الأمريكي السابق «مارتن إنديك» ملامح استراتيجية أمريكية شاملة ضد إيران تضم 6 عناصر بينها «تحالف أمني إسرائيلي عربي» في مواجهة طهران.

وفي شهادة له أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أوضح «إنديك» أن رؤيته لذلك التحالف أن يضم «إسرائيل» وتركيا ومصر ودول الخليج.

ورأى أن الظروف الراهنة مواتية لبناء هذا التحالف؛ فتركيا على سبيل المثال قامت مؤخراً بتطبيع العلاقات مع «إسرائيل»، بينما دول الخليج تقوم «بتطوير علاقاتها الأمنية مع «إسرائيل»، كما أن التعاون الأمني بين مصر و«إسرائيل» وصل إلى مستوى غير مسبوق.

وعليه اعتبر «إنديك» أنه «حان الوقت لاختبار استعداد الحلفاء للانضمام معاً في إطار ترتيب أمني إقليمي سيسمح لنا جميعاً بتنسيق جهودنا ضد إيران بفاعلية أكبر».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس قطر السعودية إسرائيل مصر

الأسبوع المقبل.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية ومصر والإمارات وربما إسرائيل