صحيفة بريطانية تلمح إلى تورط العريفي بتجنيد شباب للقتال مع داعش

الاثنين 23 يونيو 2014 02:06 ص

أرابيان بزنس، 23 يونيو/حزيران، 2014

ألمحت صحيفة «ديلي ميل» إلى أن الداعية السعودي «محمد العريفي» قد يكون وراء  تجنيد الجهاديين البريطانيين للقتال في سوريا والعراق بعد أن أثيرت قبل أيام الروابط البريطانية مع المقاتلين في العراق بعد تأكيدات بأن الطالب البريطاني «ناصر مثنى» والبالغ من العمر عشرين عاما من مدينة كارديف بمقاطعة ويلز هو أحد البريطانيين الذين ظهروا في شريط فيديو يدعو إلى الجهاد.

وتحت عنوان: «هل قام هذا الداعية بتجنيد الجهاديين البريطانيين؟»، أشارت الصحيفة أن «العريفي» زار المسجد الذي يصلي فيه الشقيقان «ناصر» و«أسيل» المثنى، مع رفيقهم «رياض خان»، والذين ظهروا في فيديو يدعو للجهاد في العراق مؤخرا وأثار هلعا في بريطانيا. وأظهرت الصحيفة صورا للعريفي وهو يخطب في مركز المنار في منطقة كارديف مشيرة أن البريطانيين الثلاثة زاروا المركز ذاته قبيل التوجه إلى العراق.

ويقول طالب الطب «ناصر مثنى» في الفيلم الدعائي «أيها المؤمن عليك أن تجيب دعوة الجهاد فالجهاد حياة».

ونشرت الصحيفة أقوال أحد رفاق «ناصر مثنى» الذي أشار أن مركز المنار يتمتع بسمعة لائقة لكنه يضيف أن المركز استضاف دعاة متشددينن وقد خطب «محمد العريفي» في المركز سنة 2012، وقال أمين المركز، «براك البياتي» إن الإنترنت : «أصبحت تستخدم لغسيل أدمغة الشباب المسلم للانضمام إلى داعش، وكان ناصر مثنى شاب طبيعي مثل غيره وقد صدمنا ما شاهدناه في الفيديو إلا أن مركز المنار ليس مصدرا لهذا التحول للتشدد في عقول الشباب».

  كلمات مفتاحية

السعودية تطلق سراح «العريفي» بشرط التوقف عن التغريد وإقامة الندوات

«العريفي» في المغرب .. الإسلاميون: ”نحمله فوق رؤوسنا“ والعلمانيون يرفضون

«العريفي» يؤجل زيارته للمغرب بسبب السجال بين المؤيدين والرافضين