الذكاء الاصطناعي يهزم الأطباء في التنبؤ بالنوبات القلبية

الأربعاء 19 أبريل 2017 10:04 ص

تقتل أمراض القلب والأوعية الدموية سنوياً ما يصل إلى 20 مليون شخص، لهذا فعندما نعلم أن فريقا من الباحثين في جامعة نوتنغهام  تمكنوا من تطوير خوارزمية تتنبأ باحتمال الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية مثل الأطباء، بل وأفضل منهم، فإن هذا يعطينا أملاً بتقليل هذا العدد الكبير من الوفيات.

التفوق على التنبؤ البشري

وقد سبق أن وضعت الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية، سلسلة من المبادئ التوجيهية لتقدير خطورة تعرض الشخص لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي تقوم على ثمانية عوامل تتضمن العمر ومستوى الكوليستيرول وضغط الدم، هذا النظام يستطيع أن يتنبأ بالخطورة التي تهدد الشخص بشكل صحيح تبلغ دقته 72.8 في المائة.

ومع إن هذه النسبة دقيقة جداً، إلا أن الباحث «ستيفين وينج» وفريقه قرروا أن يجعلوها أفضل.

كيف تكونت الخوارزمية؟

بدأ الباحثون بتطوير أربع خوارزميات حاسوبية قادرة على التعلم، وقاموا بتغذيتها بالبيانات من 378,256 مريضا في المملكة المتحدة، لتوليد نماذجها التنبؤية الداخلية.

بعد ذلك قام الفريق باستخدام بقية السجلات كي يختبروا النظم ويعيدوا صقلها، وقد تفوقت الخوارزميات في التنبؤ على المبادئ التوجيهية البشرية، حيث تراوحت دقتها بين 74.5 و76.4، أما الخوارزمية الشبكية العصبية فقد حققت أعلى معدل من الدقة، حيث هزمت تنبؤ المبادئ التوجيهية بفارق 7.6 بالمئة.

إنقاذ مئات الأرواح

ومع إن النسبة تبدو غير مهمة، إلا إنها تعني أننا أنقذنا 355 حياة إضافية، من بين 83 ألف مريض الذين تم اختبار الذكاء الاصطناعي عليهم، ومن المثير للاهتمام أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تعرفت على عدد من عوامل التهديد والعوامل التنبؤية التي لم تكن المبادئ التوجيهية البشرية تغطيها، مثل الأمراض العقلية الشديدة واستهلاك الكورتيزون عن طريق الفم.

وقد قال السيد وينج لدورية العلوم: «هناك الكثير من التداخل بين أنظمتنا البيولوجية، هذا هو الوضع في جسم الإنسان، والشئ الذي يفعله علم الكمبيوتر هو أنه يجعلنا نستكشف هذه الارتباطات».

المصدر | إند جادجت

  كلمات مفتاحية

الذكاء الاصطناعي النوبات القلبية

الهبات الساخنة عند النساء قد تنذر بمشاكل في القلب