الإمارات تتفاوض مع روسيا لشراء مقاتلات «سوخوي - 35»

الجمعة 21 أبريل 2017 04:04 ص

قال وزير الصناعة والتجارة الروسي «دنيس مانتوروف»، إن بلاده تجري محادثات لتزويد الإمارات العربية المتحدة طائرات «سوخوي- 35» المقاتلة.

ولم يعط الوزير عددا محددا للمقاتلات، مكتفياً بالقول: «الصفقة ستتناول بضع عشرات من المقاتلات»، بحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء.

وحتى الآن كانت طائرات «أف 16» الأمريكية (نحو 80) عماد السلاح الجوي الإماراتي، الذي يضم أسراباً من طائرات «ميراج 2000» وعشرات من طائرات «هوك» بريطانية الصنع وعشرات من طائرات «بوما» الإيطالية و «بلاك هوك»، إضافة إلى طائرات نقل عسكرية وطائرات يستخدمها سلاح الجو لعمليات القوات الخاصة. وتتركز غالبية الطائرات المقاتلة الإماراتية في ثلاث قواعد عسكرية رئيسية في أبو ظبي (مركز القيادة الرئيس) والباطن والظفرة.

ويضم السلاح الجوي الذي يقارب عديده أربعة آلاف عنصر، ما يزيد على 360 طائرة ذات أجنحة ثابتة ومتحركة، وفق «الحياة».

وكان وزير الصناعة الروسي قد قال في وقت سابق إن الإمارات أبدت اهتماما بشراء مقاتلات «سو-35» الحديثة، معربا عن أمله في أن تؤدي هذه المفاوضات التي وصفها بالمفصلة، إلى نتيجة إيجابية.

ويملك سلاح الجو الروسي، في خدمته العسكرية، 48 طائرة من طراز (سو- 35)، وقد تضاعف عددها بأكثر من مرتين خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وهناك اهتمام بهذا النوع من المقاتلات الروسية في الخارج، حيث تنوي الجزائر شراء 10 مقاتلات، وهناك مصر وفنزويلا وفيتنام أيضاً، ممن يقدمون نفسهم كعملاء محتملين لشراء تلك المقاتلات الملقبة بـ«وحش سلاح الجو الروسي».

ويتم تعريف «سو-35» بأنها طائرة مقاتلة متعددة المهام، وذات قدرات فائقة على المناورة، وأنها طائرة تفوق جوي، وقادرة على ضرب الأهداف الأرضية بسرعة فائقة.

وتجدر الإشارة إلى أن «سو-35» هي مقاتلة متعددة الأغراض مزودة برادار مطور، وهي تقدر على التحليق بسرعة 2.5 ألف كيلومتر في الساعة لمسافة تبلغ 3.4 آلاف كيلومتر، ويبلغ المدى القتالي للطائرة 1.6 آلاف كيلومتر.

كشفت دراسة لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام SIPRI، عن أهم مستوردي السلاح الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، حيث جاءت السعودية في المركز الأول، تليها الإمارات، بحسب مواقع عسكرية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سوخوي 35 الإمارات روسيا

مصادر: مصر أبرمت صفقة مع روسيا لتزويدها بطائرات سو-35

17 سيناتورا أمريكيا يطالبون بالتحرك ضد مصر بسبب سوخوى-35