أوبك: سوق النفط تتجه للتوازن ولا بد من خفض المخزون أكثر

الجمعة 28 أبريل 2017 03:04 ص

قال أمين عام أوبك محمد باركيندو يوم الخميس إن المنظمة تريد مزيدا من الانخفاض في مخزونات النفط وتعمل على أن يتم التوصل إلى توافق في اجتماع وضع السياسة في مايو أيار وذلك في تعليقات تشير إلى تمديد اتفاقية عالمية لخفض الإنتاج.

واتفقت أوبك ومنتجون آخرون من بينهم روسيا على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر بدأت في الأول من يناير كانون الثاني لدعم السوق.

وتلقت أسعار النفط دعما من الاتفاقية لكن تخمة المعروض العالمي تتبدد ببطء وهو ما يحد من مكاسبها. وبناء على ذلك، ألمح أعضاء في أوبك من بينهم السعودية، أكبر بلد مصدر للخام في العالم، إلى أنهم سيؤيدون تمديد الاتفاقية في اجتماع المنظمة في 25 مايو أيار.

وقال باركيندو ومسؤولون آخرون من دول أوبك في مؤتمر في باريس إن سوق النفط تتحرك صوب التوازن بين العرض والطلب بمساعدة الاتفاقية.

وقال باركيندو "على الرغم من أن السوق تتجه نحو التوازن كما هو واضح والاستثمارات تعود لا سيما في المشروعات السريعة فمن المهم ألا نحيد عن أهدافنا المرجوة."

وأضاف "نريد رؤية مخزونات النفط العالمية تقترب من متوسط خمس سنوات."

ولم يعلق باركيندو بشكل مباشر على ما إذا كان الخفض سيتم تمديده أم لا لكنه قال إن هناك جهودا مبذولة بقيادة وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الذي يرأس منظمة أوبك في 2017 للتوصل إلى اتفاق قبل اجتماع الوزراء الشهر القادم في فيينا.

وتابع "نحن على ثقة من أن الجهد المشترك من جانب الوزير الفالح ووزراء آخرين.. سييسر في نهاية المطاف الوصول إلى نتيجة ناجحة لاجتماع فيينا في الخامس والعشرين" من مايو.

وأيد وزيرا نفط العراق وأنجولا عضوي أوبك والرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية آراء باركيندو خلال نفس المؤتمر.

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن خفض الإنتاج يؤدي تدريجيا إلى توازن السوق الذي طال انتظاره.

وتهدف تخفيضات الإنتاج، التي يأتي ثلثاها من منتجي أوبك، إلى التخلص من تخمة المعروض التي أدت لانخفاض أسعار النفط.

وطلب العراق في العام الماضي استثناؤه من خفض الإنتاج وهو ما أثار شكوكا حول ما إذا كان سيلتزم باتفاق أوبك أو يرغب في تمديده أم لا. لكن اللعيبي قال يوم الخميس إن بغداد ستؤيد ما ستتوافق عليه أوبك.

وقال وزير النفط الأنجولي جوزيه ماريا بوتيلو دي فاسكونسيلوس إنه يتوقع تمديد اتفاق تقليص المعروض لما بعد يونيو حزيران.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر خلال نفس المؤتمر "السوق تتحرك صوب استعادة التوازن.. أرى سوق النفط تشير صوب الصعود وأتوقع أن تواصل التحسن."

وقالت وكالة الطاقة الدولية في أحدث تقرير شهري لها بشأن سوق النفط إن مخزونات الخام في الدول الصناعية بلغت نحو 3.06 مليار برميل نهاية فبراير شباط وهو رقم يشمل في معظمه النفط الخام ومنتجات النفط.

وأشارت إلى أن المخزونات تزيد نحو 336 مليون برميل فوق متوسط خمس سنوات.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك توازن سوق النفط خفض مخزون النفط محمد باركيندو اتفاق خفض الإنتاج روسيا دعم أسعار النفط تخمة المعروض العالمي