لماذا تعود بريطانيا إلى الخليج بـ«قاعدة البحرين»؟

الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 08:12 ص

تزايد مخاطر تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي في العراق وسوريا، ووصول الحرب الأهلية في سوريا إلى مستوى بالغ الخطورة، واحتمالية امتلاك إيران لسلاح نووي هي أبرز التحديات التي ستواجهها بريطانيا مستخدمة في ذلك القاعدة العسكرية البحرية الدائمة التي أعلنت عن إنشائها في دولة البحرين الخليجية في محاولة منها لتحمل جزء من العبء عن الجيش الأمريكي الذي بدا أنه يتحول نحو القارة الأسيوية.

وستمتلك القاعدة الجديدة المزمع افتتاحها في عام 2016م القدرة على استضافة المدمرات الأكثر تقدمًا، بالإضافة إلى حاملات الطائرات في المنطقة على المدى البعيد، كما ستضم أماكن إقامة خاصة بالطواقم، ومرافق لدعم وإمداد السفن.

ويستخدم أسطول «البحرية الملكية» ميناء سلمان في البحرين منذ الانسحاب من القواعد الرئيسية في المنطقة خلال عام 1971م، لكن السفن الكبيرة انتشرت في المنطقة وتمركزت في موانئ المملكة المتحدة، وترسوا بشكل مؤقت في البحرين حيث تنام الطواقم على متنها.

وسوف تحظى لندن عما قريب بتواجد دائم، بالإضافة إلى وجود قاعدة جوية في الإمارات العربية ربما تساعد في توسيع المهام البرية في المنطقة.

وعن تلك القاعدة قال «مايكل فالون» - وزير الدفاع البريطاني – إنها «منطقة مهمة للغاية بالنسبة لنا. لدينا مصالح اقتصادية فضلاً عن المصالح السياسية الكبيرة»، وتابع: «هناك تهديداتٌ في المنطقة تمسنا بشكل مباشر وتؤثر على أمننا القومي».

وأكد أنه يمكن للقاعدة البحرية في البحرين على المدى القريب أن تعزز دور المملكة المتحدة في التحالف الذي يضم 60 دولة تحارب تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا،قبل أن يستطرد قائلاً: «الكثير من مجهوداتنا الآن مركزة على تدريبات في العراق، ونشر المدربين حول المنشآت الجديدة المقترحة هناك. إن وجود قاعدة بحرية وأخرى جوية يجعلنا نملك الكثير من الخيارات».

ومن المتوقع أيضًا أن تشارك المملكة المتحدة في تدريب قوات المعارضة السورية المعتدلة لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مناطق داخل سوريا، حيث يضيف وزير الدفاع: «مهمتنا أخذهم بعيدًا عن الخطوط الأمامية للأردن أو السعودية. نحن نبحث الأمر بعناية في الوقت الراهن».

كما ستكون «البحرية الملكية» قادرة أيضًا على وضع مدمرتها الأكثر تقدما (طراز 45) وكذلك حاملات الطائرات في المنطقة.

ومن جانبه؛ قال «رياض إحسان قهوجي» - مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري في دبي – إن وجود القاعدة في البحرين يعني «وجود دعم جوي قوي ينضم لساحة المعركة سواءً في العراق أو في أي دولة أخرى تتعرض لتهدايدات ومخاطر في المستقبل».

وتعمل المملكة المتحدة حاليًا على توسيع مشاركتها في الخليج في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة لمزيد من الانسحاب تنفيذًا لتعهداتها السابقة وتمهيدًا للتحول إلى المحور الأسيوي. وتجدر الإشارة إلى أن الأسطول الخامس الأمريكي يتمركز في البحرين.

«ومن الواضح أنه في الوقت الذي تركز فيه الولايات المتحدة الجزء الأكبر من جهودها على منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فإننا نتوقع أن نأخذ نحن وعدد من شركائنا الأوروبيين حصة أكبر من العبء في منطقة الخليج»؛ بحسب ما ذكره وزير الخارجية البريطاني «فيليب هاموند» للصحفيين نهاية هذا الاسبوع خلال مؤتمر «حوار المنامة» الأمني السنوي.

وأضاف خلال المؤتمر أن التوسع البريطاني قد يشمل استخدام مرافق تدريب برية في منطقة الخليج، كما تسعى المملكة المتحدة في الوقت ذاته إلى الحفاظ على جاهزية القوات للقتال في نفس الظروف "الحارة والجافة" التي واجهوها من قبل خلال الحرب في أفغانستان ضد القاعدة وطالبان.

وبالإضافة إلى قدراتها الذاتية، فإن المملكة المتحدة سوف تستخدم وجودها الإقليمي لتشجيع التعاون بين دول الخليج في القضايا الأمنية. وتجدر الإشارة إلى مشاركة الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية والبحرين في العمليات الجوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق.

وعقب توقيع الاتفاقية بشأن القاعدة البحرية يوم الجمعة الماضي، اعتبر الشيخ «خالد آل خليفة» - وزير الخارجية البحريني - الاتفاق بمثابة ترسيخ شراكة قوية مع المملكة المتحدة.

وأعرب ائتلاف أحزاب المعارضة في البحرين عمَا وصفوه بـ«قلقهم العميق» من أن القاعدة يمكن أن تضع البحرين «في بؤرة التوتر والنتائج التي تشهدها دول المنطقة في الوقت الراهن».

لكن وزير الدفاع البريطاني قال إن القاعدة البحرية الجديدة لن تؤثر أبدًا على السياسات الداخلية للبحرين.

المصدر | فايننشال تايمز – إليزابيث ديكنسون

  كلمات مفتاحية

القاعدة البريطانية في البحرين داعش التحالف الدولي

القاعدة البريطانية في البحرين: عودة الاستعمار إلى «شرق السويس»!

بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في الإمارات والبحرين وعُمان

«نبيل رجب»: البحرين اشترت صمت بريطانيا عن انتهاكات حقوق الإنسان بها

محميات الخليج العربي وإدارة المنطقة

الديلي تليغراف: ما جدوى القاعدة البحرية البريطانية في البحرين؟

القائد العام لقوة دفاع البحرين يلتقي قائد الأسطول الخامس الأمريكي في المنامة