العراق يبيع 2 مليون برميل نفط خفيف عبر بورصة دبي للطاقة

الأحد 30 أبريل 2017 03:04 ص

باعت شركة تسويق النفط العراقية «سومو» الحكومية، مليوني برميل من خام البصرة الخفيف، تسليم يونيو/ حزيران 2017، عبر منصة مزادات البورصة.

وكشفت «بورصة دبي للطاقة»، إن هذه هي الخطوة الأولى على الإطلاق التي يباع فيها خام البصرة من خلال بورصتها، بحسب «الأناضول».

وأضافت بورصة دبي الدولية، الأولى بالشرق الأوسط، لعقود الطاقة الآجلة والسلع، في بيان، أن «المزاد استقطب اهتمام شركات النفط والمتداولين ومصافي التكرير، وشارك فيه أكثر من 20 متداولاً من خلال 40 مزايدة في دقيقتين».

وبلغ أعلى سعر للشحنة 31 سنتاً تضاف إلى أسعار البيع الرسمية لخام البصرة الخفيف لشهر يونيو/ حزيران.

وستعلن «سومو» عن أسعار البيع الرسمية لذات الشهر في الأسبوع الثاني من مايو/ أيار القادم، بحسب البيان.

وقال «فلاح العامري» المدير العام لشركة «سومو»، إن «إدراج مزادات بورصة دبي كخيار لبيع خام البصرة الخفيف، بهدف تلبية الطلب في آسيا، وتوفير فرص متساوية للعملاء من أجل الوصول إلى شحناتنا الفورية».

وأضاف «العامري»، وفق البيان، أن «مزاد اليوم يعكس الالتزام بتعزيز الشفافية في الأسواق التي تقع شرق السويس، وتلبية احتياجات المتداولين وفقاً لجدولة زمنية محددة».

و«بورصة دبي للطاقة» منذ افتتاحها عام 2007، تعتبر إحدى البورصات المتخصصة على مستوى العالم، وأصبح عقدها الرئيس وهو العقد الآجل لخام عُمان ثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم، والمعيار الوحيد للنفط الخام الذي يتم تصديره من عُمان ودبي.

وتعتبر شركة تسويق النفط الحكومية «سومو» هي المؤسسة المسؤولة عن تسويق النفط في العراق.

  كلمات مفتاحية

الطاقة العراق النفط البصرة بورصة دبي