«أردوغان» و«بوتين» سيناقشان اقتراحات موسكو حول المناطق الآمنة في سوريا

الثلاثاء 2 مايو 2017 07:05 ص

أعلن نائب مدير قسم الشؤون السورية في الخارجية التركية، «مصطفى يورلاكول»، أن الاقتراحات الروسية حول المناطق الآمنة في سوريا سيتم مناقشتها خلال لقاء الرئيسين التركي «رجب طيب أردوغان»، والروسي «فلاديمير بوتين» غدا الأربعاء.

وقال المسؤول التركي للصحفيين: «لقد استلمنا هذه الاقتراحات بشكل رسمي، وستكون موضوعا للمناقشات في أستانا وفي سوتشي، خلال لقاء الرئيسين يوم 3 مايو»، مشيرا إلى أن «تركيا تقيم هذه الاقتراحات بشكل إيجابي».

وأضاف المسؤول ذاته أن «موضوع سوريا هو جزء هام من الحوار،.. الرئيسيان سيبحثان أيضا مسالة تعزيز نظام وقف النار ووضع الأسرى وإزالة الالغام. لدينا الكثير من الأفكار التي سنطرحها على الورق».

وامس الإثنين، قالت مصادر بالمعارضة الروسية إن روسيا ستقترح خلال مباحثات أستانا المقبلة إنشاء أربع مناطق آمنة بهدف «تخفيف التصعيد».

ووفق المصادر تتضمن المبادرة إنشاء 4 مناطق آمنة تتوزع بين إدلب وأرياف حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا والقنيطرة، حيث يتم فيها حظر الطيران والقصف، على أن تستمر 3 أشهر قابلة للتجديد.

وإلى جانب منع استخدام أي نوع من الأسلحة في هذه المناطق، تقترح المبادرة ضرورة أن تساعد قوى المعارضة في طرد تشكيلات تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» من مناطق تخفيف التصعيد.

وجاء في المبادرة أيضا أنه يمكن أن تشارك قوات من الدول الضامنة على الأرض للإشراف على نظام وقف الأعمال القتالية، وتشكيل مجموعة للعمل المشترك مكونة من الدول الضامنة من أجل حل المسائل التقنية.

ووفق المصادر طلبت المعارضة نسخة مكتوبة منها، ورد الروس بأنهم سيقدمونها مكتوبة بالجولة المقبلة من محادثات أستانا.

وتبدأ الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثاء، على مستوى الخبراء، وتستمر حتى غد الأربعاء على مستوى كبار المسؤولين.

وفي الجانب الإنساني، تتحدث الورقة عن تأمين مرور المدنيين بين المناطق المختلفة وعودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم، وكذلك إيصال المساعدات الإنسانية، وإعادة تهيئة البنى التحتية، وتوفير متطلبات الحياة اليومية للناس.

وفي ذات السياق، أفادت مصادر بالمعارضة بأن تركيا طلبت إضافة منطقة خامسة للمقترح الروسي.

وتدعم دول -في مقدمتها تركيا- إقامة مناطق آمنة لحماية المدنيين السوريين، كما أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أكد مرارا تأييده إقامة هذه المناطق في سوريا وخارجها لحماية المدنيين، والحيلولة دون هجرتهم.

ويرى «ترامب» أن على دول الخليج أن تمول إنشاء هذه المناطق في سوريا، بينما يرفض النظام السوري وحليفته إيران إنشاء هذه المناطق الآمنة.

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين مناطق آمنة

مصادر: المنطقة الآمنة في سوريا تمتد من الحدود الأردنية إلى مدينة الصنمين

«عبداللهيان»: نرفض المنطقة الآمنة في سوريا وحرب السعودية في اليمن خطأ استراتيجي

«ترامب» و«بوتين» يبحثان في اتصال هاتفي الوضع في سوريا

«أرودغان» يلتقي «بوتين» في روسيا لبحث تعزيز التبادل التجاري والملف السوري