بورصات الخليج تتكبد خسائر حادة مع مزيد من هبوط أسعار النفط

الأربعاء 10 ديسمبر 2014 06:12 ص

هبطت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج بشكل حاد يوم الثلاثاء بعدما تراجعت أسعار النفط لأدنى مستوياتها في خمس سنوات وهو ما أطلق موجة جديدة من البيع المذعور للأسهم من جانب المستثمرين المحليين الأفراد رغم اعتقاد معظم مديري الصناديق والمحللين أن المنطقة تستطيع التعامل بارتياح مع انخفاض أسعار النفط.

وهوى مؤشر سوق دبي وهو الأكثر تقلبا في الخليج 3.5% إلى 3889 نقطة.

وهيمن سهم إعمار العقارية أكبر شركة مدرجة في بورصة الإمارة على التداول وأغلق منخفضا 3.6% عند 8.02 درهم.

وأظهرت بيانات البورصة إن أحجام التداول في سوق دبي ارتفعت لأعلى مستوياتها في سبعة أسابيع وأن المستثمرين الخليجيين الذين أقبلوا على شراء الأسهم سعيا وراء مكسب سريع في وقت سابق هذا العام باعوا أسهما أكثر مما اشتروا.

ويعتقد معظم الخبراء الاقتصاديون أن أبوظبي والسعودية ومصدري النفط الكبار الآخرين في الخليج سيواصلون الإنفاق بكثافة رغم هبوط أسعار النفط بفضل احتياطياتهم المالية الضخمة ولذا فإن اقتصاد المنطقة سيظل قويا وستواصل دبي الازدهار.

لكن هبوط أسعار النفط جاء مفاجئا ليدفع المستثمرين الأفراد للبيع لجني الأرباح من المكاسب التي تحققت في دبي في وقت سابق هذا العام. وارتفع مؤشر سوق دبي 15.4% منذ بداية العام محققا ثاني أفضل أداء في الخليج بعد مؤشر بورصة قطر الذي صعد 19% في الفترة نفسها.

وقال «هارشجيت أوزا» محلل العقارات والبنوك لدى نعيم للسمسرة في القاهرة إن ضعف سهم إعمار العقارية لا يرجع إلى أي مخاوف محددة بشأن سوق العقارات في دبي والذي تعافى بقوة من انهيار في 2008-2010.

وأضاف أن السهم ضحية لما يراه المستثمرون من اتجاه نزولي إضافة إلى انقضاء الحق في توزيعات أرباح بواقع 1.257 درهم للسهم في 30 من نوفمبر/تشرين الثاني.

واستقرت نسبة الدين إلى حقوق الملكية لإعمار عند نحو 0.3 في السنوات الخمس السابقة بحسب بيانات لرويترز.

وقال «فاروج نركيزيان» المدير التنفيذي والمدير العام لبنك الشارقة إنه لم ير أي دلالة على هبوط كبير في سوق العقارات في دبي مع تراجع أسعار النفط في الأسابيع الماضية.

وتضررت أسواق أسهم أخرى في المنطقة بدرجة أقل من دبي لكنها لا تزال تسجل خسائر كبيرة. وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 2.4% بينما هبط مؤشر بورصة قطر 2.3%.

وكان سهم البنك التجاري القطري الرابح الوحيد في بورصة قطر وارتفع 0.6% بعدما عين البنك نائبا جديدا للرئيس التنفيذي وقال إنه سيزيد قليلا حصة الأغلبية التي يملكها في ألترناتيف بنك قبل أن يلغي البنك التركي إدراجه في بورصة اسطنبول.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.8% مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 4.2% وتراجعت معظم الأسهم الأخرى أيضا.

والسوق السعودية تتأثر بشدة بهبوط أسعار النفط نظرا لأن شركات البتروكيماويات تشكل نحو ثلث رسملتها وتواجه تلك الشركات مخاطر فقدان ميزتها التنافسية أمام المنافسين الأجانب نظرا لتأثيرات انخفاض أسعار النفط على اللقيم المدعوم.

وبدد هبوط البورصة السعودية في الأسابيع القليلة الماضية تقريبا المكاسب التي حققها المؤشر الرئيسي منذ بداية العام والتي تبلغ الآن 1.1% فقط.

وقال «عاصم بختيار» رئيس البحوث لدى الرياض المالية في السعودية «مع استمرار التقلبات في سوق النفط سنرى صعودا وهبوطا في سوق الأسهم».

«يريد المستثمرون استقرارا في أسعار النفط».

ورغم ذلك يعتقد محللون أن أرباح الشركات السعودية خارج قطاع البتروكيماويات لن تتأثر بشكل يذكر بتراجع أسعار النفط وهو ما يشير إلى أن سوق الأسهم ربما تتعافى سريعا إذا توقف انخفاض أسعار النفط.

إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

دبي.. تراجع المؤشر 3.5% إلى 3889 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 2.4% إلى 4566 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 3.3% إلى 6102 نقطة.

السعودية.. نزل المؤشر 1.8% إلى 8625 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر واحدا في المئة إلى 9483 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 2.3% إلى 12353 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 2% إلى 6535 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.3% إلى 1406 نقاط.

 

المصدر | أولجاس أويزوف، رويترز

  كلمات مفتاحية

خسائر بورصات الخليج هبوط أسعار النفط

تعثر أغلب بورصات الخليج في التعافي مع انخفاض النفط