قنوات المعارضة تتصدر مشاهدات المصريين.. «الشرق» تتقدم و«مطر» الأكثر مشاهدة

الأربعاء 3 مايو 2017 06:05 ص

كشف تقرير شركة «إبسوس» العالمية لأبحاث التسويق، عن تصدر قنوات معارضة للانقلاب العسكري في مصر، قائمة الأعلى مشاهدة في مقابل تراجع قنوات مصرية تبث من الداخل موالية للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

وأظهر التقرير تصدر برنامج الإعلامي المصري «معتز مطر» الذي يبث على قناة «الشرق» من تركيا لبرامج التوك شو بمصر، مع تقدم كبير لقناة «الشرق» نفسها التي يرأس مجلس إدارتها المعارض الليبرالي «أيمن نور».

وأبرزت تقارير غير رسمية مشاهدة حوالي 120 مليون مشاهد لفيديوهات «مطر» المحكوم عليه بأحكام وصلت لـ27 عاما.

يذكر أن الحكومة المصرية، طالبت، العام قبل الماضي، المجلس الأعلى الفرنسي للسمعيات والبصريات بإيقاف قناة «الشرق» أسوة بقراره إغلاق قناة «رابعة».

وسبق أن قضت محكمة جنح الدقي، في يوليو/تموز من العام قبل الماضي، بحبس «مطر» غيابيا 10 سنوات، لإدانته بالتحريض على قلب نظام الحكم، وترويج أخبار كاذبة.

وأوضح التقرير أن قنوات mbc السعودية حصلت علي الثلاث مراكز الأولى، وتلتهم قناة «روتانا أفلام» التي حصلت علي المركز الرابع من إجمالي القنوات الأعلى مشاهدة.

كما أظهر التقرير سيطرة القنوات الإخبارية السياسية غير المصرية علي مشاهدات المصريين، حيث تصدرت قناة «سكاي نيوز» الإماراتية ترتيب القنوات الإخبارية، وحصلت علي المركز الـ«43» من إجمالي المشاهدات، فيما تراجعت قناة «الجزيرة» إلي المركز الثالث بين القنوات الإخبارية والـ«49» بين إجمالي القنوات، بعد قناة «إكسترا نيوز» القناة الإخبارية المشتركة بين مجموعة قنوات «سي بي سي» وشبكة «النهار»، والتي حصلت علي المركز الـ«46» بين إجمالي القنوات. 

وحصلت قناة «الشرق» الفضائية، المعارضة لنظام الحكم في مصر، على المركز الرابع بين القنوات الإخبارية والـ«65» بين إجمالي القنوات، وذلك رغم التحذيرات الحكومية للمواطنين بعدم مشاهدة القنوات المعارضة التي تبث من الخارج.

وتفوقت قناة «الشرق» التي يرأس مجلس إدارتها د. أيمن نور، المعارض للسلطة المصرية، علي قناة «العربية» السعودية والتي أتت في المركز الـ88 بعد قناة «العربي» صاحبة التكاليف الباهظة والتي تبث من لندن والتي حصلت علي المركز الـ«87»، و«بي بي سي» البريطانية والتي حصلت علي المركز الـ«97» بين القنوات الأعلي مشاهدة. 

وتبث جماعة الإخوان عدة قنوات من الأراضي التركية، هي «مكملين»، و«وطن»، إضافة إلى قناة «الشرق» المملوكة  للمعارض المصري «أيمن نور».

وسعت وزارة الخارجية المصرية، مرارا، ومنذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، إلى إجراء اتصالات مكثفة مع دول أوروبية ومن بينها فرنسا؛ لوقف بث القنوات الفضائية التي تبث عبر القمر الفرنسي «يوتل سات»، وتستخدمها جماعة الإخوان للتحريض ضد الرئيس «عبدالفتاح السيسي».

  كلمات مفتاحية

قناة الشرق معتز مطر مكملين قنوات الإخوان إبسوس تركيا

مصر تقاضي قنوات معارضة بسبب مسلسلات درامية

دراسة: المصريون لا يثقون في إعلامهم