دراسة: المصريون لا يثقون في إعلامهم

الاثنين 29 يوليو 2019 08:47 م

أظهرت دراسة حديثة أجراها قسم بحوث الاتصال الجماهيري التابع للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمصر (حكومي)، عن أن 40% من الشباب في المرحلة العمرية بين 18 و35 عاما، يتابعون الفضائيات العربية، و11% منهم انجذبوا إلى قنوات أجنبية.

 وأرجع الشباب ذلك، وفقا للدراسة، إلى حالة الملل وعدم الثقة في المحتويات التي تقدمها القنوات المحلية.

وأشارت الدراسة إلى أن 49% ما زالوا يتابعون فضائيات مصرية، غير أنهم يقصدون من ورائها مشاهدة الأفلام والمسلسلات ومباريات كرة القدم، وغابت البرامج السياسية والاجتماعية والاقتصادية عن خارطة اهتماماتهم، ما يعني أن تشكيل الوعي بالنسبة إليهم لا يكون من خلال وسائل إعلام محلية استحوذت عليها جهات رسمية تقوم بالترويج لسياساتها.

وطالب المركز الحكومي، الذي أجرى الدراسة على عينة شملت 1500 شاب وفتاة، بضرورة تطوير الإعلام المحلي، وأوصى بأهمية وجود فضائية مصرية تواكب روح العصر وتعرض جميع الآراء بموضوعية، والحاجة إلى إنتاج محتويات تعبر عن مشكلات وطموحات الشباب، بما يجعلهم يعتمدون عليها كوسيلة لتشكيل وعيهم.


وتزامنت نتائج الدراسة الجديدة مع مناشدة تقدمت بها "منى الشبراوي"، إحدى نائبات البرلمان المنتمية إلى ائتلاف دعم مصر (صاحب الأغلبية) إلى الحكومة المصرية، بضرورة تطوير الفضائيات المصرية لمخاطبة الرأي العام الخارجي، وهي مناشدة فتحت النقاش بمجلس النواب حول المشكلات التي تواجه القنوات الموجهة إلى الخارج.

وساقت الهيئة الوطنية للإعلام (حكومية)، مبررات ارتبط أغلبها بانخفاض التمويل المطلوب لتطوير قناة "النيل الدولية" التي تبث باللغة الإنجليزية، وتستهدف مخاطبة الرأي العام الأجنبي، من دون أن تتطرق إلى المشكلات المهنية التي تواجه القناة التي تستغرق في مناقشة القضايا المحلية.

وعبرت دوائر قريبة من الحكومة عن امتعاضها من وضع الإعلام الحالي بعد أن أصبح بلا هدف أو مضمون واضح، ما دفع الشاعر والكاتب في صحيفة الأهرام "فاروق جويدة"، إلى التأكيد في مقال نشره بصحيفة "المصري اليوم" (الخاصة)، بعد أن رفضت الأهرام نشره، على أن "إعلام مصر يأتي في آخر القائمة في مستوى الأداء والمهنية والتغطية الجادة".

وغابت الكثير من وسائل الإعلام عن مسايرة ما يجري في المنطقة العربية من أحداث، في السودان وليبيا والجزائر وتونس، وحتى سوريا واليمن وإيران والخليج.

يذكر أن الهيئة الوطنية للإعلام تتولى إدارة المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة، لتقديم خدمات البث والإنتاج التليفزيوني والإذاعي والرقمي.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تدهور الإعلام الرسمي المصري الإعلام المصري الهيئة الوطنية للإعلام