مقتل مئات الأكراد الإيرانيين خلال قتالهم إلى جانب نظرائهم في سوريا

الخميس 4 مايو 2017 06:05 ص

أعلنت مصادر كردية، مقتل مئات الأكراد الإيرانيين خلال قتالهم إلى جانب نظرائهم من أكراد سوريا.

وذكرت وكالة الأنباء الكردية العراقية «روداو» أن مئات الأكراد الإيرانيين قتلوا أثناء قتالهم في سوريا إلى جانب نظرائهم السوريين.

يشار إلى أن أكراد سوريا يقاتلون ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في الشمال، وسط رفض تركي ممزوج بالمخاوف من سعي هذه الفئة إلى تأسيس دولة مستقلة خاصة بهم، وهو الأمر المرفوض دوليا أيضا.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

وإيران هي الحليف الإقليمي الرئيسي لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» الذي تدعمه ماليا وعسكريا، بإرسال مستشارين عسكريين ومتطوعين لقتال الفصائل المعارضة المسلحة والجهاديين.

وإلى جانب الأكراد الإيرانيين، قتل مئات من المستشارين العسكريين والمتطوعين الإيرانيين والأفغان، في سوريا خلال السنوات الأخيرة، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وتقول تقارير غير رسمية إن أكثر من 1000 من قوات الحرس الثوري الإيراني، قتلوا في سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011 ضد نظام «الأسد».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أكراد سوريا أكراد إيران بشار الأسد

منتدى كردي حول تنظيم الدولة الإسلامية بمشاركة أمريكية وخليجية