«الطيب» يعزل رئيس جامعة الأزهر بعد اتهامه كاتبا مصريا بـ«الردة»

السبت 6 مايو 2017 06:05 ص

قام شيخ الأزهر، «أحمد الطيب»، مساء الجمعة، بعزل رئيس جامعة الأزهر، عقب اتهام الأخير لكاتب مصري بـ«الردة».

وجاء في بيان للأزهر، «قرر شيخ الأزهر الشريف، عزل أحمد حسني، رئيس جامعة الأزهر، وتكليف محمد المحرصاوي، عميد كلية اللغة العربية بالقاهرة، بالقيام بأعمال رئيس الجامعة، اعتبارًا من غد السبت، لحين تعيين رئيس جديد، وفقًا للإجراءات المحددة قانونا».

ولم يحدد البيان الرسمي أسباب العزل، غير أن القرار يأتي عقب يومين من اتهام رئيس جامعة الأزهر للكاتب المثير للجدل «إسلام البحيري» بـ«الردة».

وظهر رئيس جامعة الأزهر المعزول في برنامج متلفز على إحدى الفضائيات المصرية الخاصة، الأربعاء الماضي، اتهم فيه «البحيري بالردة لأنه ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة». 

وتلا ذلك الظهور بيان اعتذار وتوضيح من «حسني»، الخميس.

وأكد مصدر مسؤول بالجامعة، أن «رجوع رئيس جامعة الأزهر عن اتهام البحيري بالردة لم يشفع له، وقرر الطيب عزله لخروجه عن نهج الأزهر». 

وأثار «البحيري» جدلا بالأوساط الإعلامية إزاء آراء دينية طرحها في برنامجه «مع إسلام» عبر قناة تلفزيونية خاصة مصرية، ووصف البعض آراءه بأنها «مسيئة للدين»، بينما يقول هو إنها آراء «تنويرية».

وفي 31 يوليو/تموز 2016، أيدت محكمة النقض المصرية، حكما نهائيا بحبس البحيري لمدة سنة، بتهمة «ازدراء الأديان»، إلا أنه حصل على عفو رئاسي في نوفمبر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

شيخ الأزهر’ رئيس جامعة الأزهر إسلام البحيري الردة كاتب مصري

المطربة التي تركت الإسلام ليست كويتية ومطالبة بتطبيق حد الردة عليها