مصر.. اتجاه لنزع إجباري لملكية 300 محل تجاري لإنشاء خط المترو

السبت 6 مايو 2017 12:05 م

تتجه السلطات المصرية، إلى نزع إجباري لملكية 300 محل تجاري بمنطقة وسط القاهرة، لتنفيذ المرحلة الثالثة، من الخط الثالث لمترو الأنفاق.

كشف ذلك، «طارق أبو الوفا» رئيس إدارة التخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، حين قال إن «الهيئة تخطط لنزع ملكية 300 محل في شارع 26 يوليو ومنطقة بولاق أبو العلا (وسط القاهرة)، بالقوة الجبرية، بعد رفض أصحابها التفاوض».

ونقلت صحف محلية، عن «أبو الوفا»، قوله أمام لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب (البرلمان): «سيتم تعويض أصحاب تلك المحلات بـ20 ألف جنيه للمتر للمالك (1100 دولار)، و7 آلاف للمستأجر(386 دولار)»، مشيرًا إلى أنه سيتم تسليم الموقع للمقاولين لهدمها قبل يوم 25 مايو/ آيار المقبل.

وأعلنت الهيئة القومية للأنفاق، عن مزايدة علنية لهدم وبيع أنقاض المنشآت والمباني والأسوار المتعارضة مع تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.

وحددت الهيئة يوم الأحد، 15 مايو/ آيار الجاري، موعدًا لفتح العطاء والمزايدة، في مقر الهيئة بميدان رمسيس، على أن يلتزم المقاول في كراسة الشروط بإنهاء أعمال هدم المنشآت في جدول زمني غايته 5 شهور.

واشترطت الهيئة على المقاول، بأن تتم أعمال الهدم حتى منسوب التأسيس أسفل سطح الأرض، وتشمل الحفر اللازم لإزالة الأساسات مع نقل ناتج الحفر أولاً بأول للمقالب العمومية المعتمدة للهيئة، وسحب المياه الجوفية- إن وجدت-، كما يلتزم المقاول بحماية الأبنية والطرق والمجاورة، بحيث يكون مسئولًا عن التعويض القانوني إذا حدثت في الأبنية المجاورة أي ضرر.

  كلمات مفتاحية

مترو نزع ملكية مترو الأنفاق وسط القاهرة

برلمان مصر يصوت على 6 قوانين بينها نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة