الجيش الإيراني رافضا تصريحات لـ«روحاني»: على مرشحي الرئاسة عدم التدخل في الشؤون العسكرية

السبت 6 مايو 2017 12:05 م

رفض الجيش الإيراني، تصريحات أدلى بها الرئيس «حسن روحاني»، حول حول البرنامج البالستي لطهران.

ونلقت «الفرنسية»، عن المتحدث باسم رئاسة أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال «مسعود جزائري»، قوله ذكر «روحاني» المرشح إلى الانتخابات الرئاسية في 19 مايو/ آيار: «نطلب مرة أخرى من المرشحين إلى الانتخابات الرئاسية، ألا يتدخلوا في المسائل العسكرية والدفاعية الحساسة».

وأضاف أن «وجود قواعد بالستية تحت الأرض عنصر ردع مهم، لمواجهة الأعداء الألداء للثورة الإسلامية والشعب الإيراني».

وخلال نقاش تلفزيوني مع المرشحين الخمسة الآخرين للانتخابات الرئاسية الجمعة، اتهم «روحاني»، المدعوم من الإصلاحيين، المحافظين بأنهم حاولوا تخريب الاتفاق النووي مع القوى العظمى المعقود في يوليو/ تموز 2015.

وفي انتقاد نادر للحرس الثوري الذي يعد قوات النخبة في إيران، أعرب «روحاني» عن أسفه لأنهم «عرضوا صورا لقواعد تحت الأرض لصواريخ بالستية، ولأنهم كتبوا رسائل ضد الإسرائيليين على صواريخ، فيما كان الاتفاق النووي يدخل حيز التطبيق في يناير/ كانون الثاني 2016.

وقال «روحاني»: «رأينا كيف كشفوا القواعد تحت الأرض، وكتبوا شعارات على صواريخ لتخريب الاتفاق النووي».

وأكد المرشحان المحافظان البارزان، رئيس بلدية طهران «محمد باقر قاليباف»، ورجل الدين «إبراهيم رئيسي»، أنهما «سيطبقان الاتفاق إذا ما انتخبا».

وقال «رئيسي» خلال النقاش إن «الاتفاق النووي وثيقة وطنية ويتعين علينا جميعا أن نحترمها».

وكان «قاليباف» ادلى بتصريح مماثل قبل أيام.

وتؤكد إيران أن الاتفاق المعقود في يوليو/ تموز 2015، مع القوى العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا) لا يحظر تجارب الصواريخ البالستية، لكنها أججت مع ذلك التوترات مع واشنطن.

ويهدف الاتفاق النووي إلى ضمان الطابع السلمي حصرا للبرنامج النووي الإيراني، في مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة على طهران.

  كلمات مفتاحية

إيران الجيش الاتفاق النووي روحاني رئيسي

إيران تعلن تضاعف مخصصاتها الدفاعية للعام الحالي 4 مرات

«خامنئي» مهاجما «روحاني»: لست من أبعد شبح الحرب عن إيران