السعودية توقع مشروعا لتحلية مياه وإنتاج كهرباء بـ 1.33 مليار دولار

الأحد 7 مايو 2017 10:05 ص

وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية (حكومي)، عقد مشروع لتحلية المياه (ينبع3) لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء.

وقال وزير البيئة والمياه والكهرباء «عبدالرحمن الفضلي»، إن تكلفة المشروع الجديد تتجاوز خمسة مليارات ريال (1.33 مليار دولار).

وأضاف «الفضلي»، عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، اليوم الأحد: «تبلغ طاقة المشروع من المياه المحلاة 550 ألف م3 يومياً، ومن الكهرباء 2500 ميجاواط، للمدينة المنورة ومحافظاتها».

والمملكة العربية السعودية أكبر منتج للمياه المحلاة بالعالم بـ 4.2 مليون متر مكعب.

وتعاني البلاد من الاعتماد الكامل على المياه المحلاة للشرب، حتى أن سعر لتر المياه المحلاة أعلى من لتر البنزين في السوق المحلية.

وتستهلك السعودية 8 ملايين متر مكعب يومياً من المياه؛ ومعدل استهلاك الفرد بلغ 265 لتراً، وهو ما يعادل ضعف استهلاك الفرد في الاتحاد الأوروبي.

وينمو الطلب السعودي على المياه بنسبة 8.8% سنوياً.

هذا وتعاني بعض المناطق في المملكة من مشاكل عديدة بسبب انقطاع المياه، في منطقة عسير ومكة المكرمة وصولا إلى العاصمة الرياض، ويشكو أهالي أحياء اليرموك والنهضة والخليج والندوة والنظيم، وأجزاء من حي النسيم الشرقي، وحي الروضة، من انقطاعها بشكل مفاجئ.

وظهرت في عام 1974، إيصال المياه المُحلاة لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تم إنشاؤها بأمر ملكي كمؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية.

وتكشف التقارير الرسمية الصادرة في المملكة، أن القطاع الخاص ينتج ما نسبته 38% من المياه المحلاة، فيما تتولى المؤسسة العامة لتحلية المياه إنتاج 62% من المياه المحلاة، يأتي ذلك من خلال 18 محطة متخصصة تمتلكها وتشغلها المؤسسة في هذا القطاع الحيوي.

(الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي)

  كلمات مفتاحية

السعودية تحلية المياه المياه المحلاة