«مورينيو» x «فينغر».. 11 تصريحا مثيرا أشعلوا قمة «البريميرليغ»

الأحد 7 مايو 2017 02:05 ص

صراع يحتدم، تصريحات من هُنا وهناك، دائمًا ما تشهد مباريات «أرسنال» و«مانشستر يونايتد» ندية كبيرة وإثارة داخل الملعب وخارجها.

الإثارة تزداد الليلة عندما يستضيف «أرسنال» على ملعب الإمارات فريق «مانشستر يونايتد» بقيادة البرتغالي «جوزيه مورينيو» والذي يُطلق عليه دائمًا «العدو اللدود» بالنسبة للفرنسي «آرسين فينغر».

ويستعرض لكم «الخليج الجديد» أبرز 10 تصريحات مثيرة شهدتها لقاءات «مورينيو» و«فينغر» عبر التاريخ.

الأول: البداية مع موسم 2005، حينما قاد «جوزيه مورينيو» فريق «تشيلسي» بعد حقبة «كلاوديو رانييري» والخسارة أمام موناكو.

ووصف «مورينيو» آنذاك «فينغر» قائلًا: «إنه مثل الذين يستخدمون منظارًا كبير ليُشاهدوا ما يحدث في بيوت الآخرين، هذا مرض وهو يتحدّث ويتحدّث ويتحدّث عن  تشيلسي ولا يتابع فريقه بنفس الدرجة».

ولم يهدأ «فينغر» ليرد عليه قائلًا: «هذا المدرب الذي يتحدث غير متصل بالواقع والاحترام، فعندما تمنح النجاح لأشخاص أغبياء يزادادون غباءً».

الثاني: ومع موسم 2008، تحدث «مورينيو» عن فشل «فينغر» في تحقيق الانتصارات، حيث قال: «الإنجليز يحبّون الإحصائيات كثيرًا، هل يعلمون أن نسبة فوز آرسين فينغر بمباريات الدوري الإنجليزي هي 50%؟».

الثالث: الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل وصلت الانتقادات والصراعات حتى بعد رحيل «مورينيو» إلى إسبانيا لتولي قيادة «ريال مدريد».

- وعن انتقادات «فينغر» لخسائر «ريال مدريد» قال «مورينيو»: «بدلًا من التحدّث عن مدريد، يجِب أن يُفسّر السيد آرسين فينغر كيف خسِر 2-0 من نابولي وهو لا يملك أي خبرات بدوري الأبطال».

الرابع: وعن تصريحات «فينغر» بشأن افتقار فريقه للاعبين أصحاب الخبرات، رد «مورينيو»: «زمن كونه يُدرّب لاعبين شباب قد أصبح من التاريخ، سانيا، كليشي، فان بيرسي، سيسك.. ليسوا أطفالًا.. هم لاعبين ذو جودة عالية».

الخامس: موسم 2014 حين انتقد «فينغر» صفقة انتقال «ماتا» إلى «مانشستر يونايتد»، ورد حينها «مورينيو» قائلًا: «تشكّي فينغر أمر طبيعي. هو دائمًا يشكو، يجِب أن يكون سعيدًا أننا قمنا ببيع لاعب مثل ماتا». 

وعاد «فينغر» ليرد من جديد: «الجميع حُر في رأيه، أنا لا أتحدّث عن الأشخاص، وإنما أتحدّث عن حقائق وأفكار».

السادس: حين قام «مورينيو» بانتقاد حالة الفشل التي تطول «فينغر» قائلًا: «هو متخصص في الفشل، أنا لست كذلك، أخشى الفشل لأنني لم أفشل كثيرًا، ولكن 8 سنوات بدون بطولة فهو تخصص في الفشل».

السابع: «مورينيو» يواصل الهجوم الناري على «فينغر»، تلك المرة بعد مباراة «تشيلسي» و«أرسنال» موسم 2014، قائلًا: «عندما يفشل فريقك ولا يستطيع الظهور خلال مباراة مثل تلك، فأنت بكل تأكيد تتحمل المسؤؤولية».

الثامن: أكتوبر 2014، عندما اشتبك كلا المدربين مع بعضهما، ودفع «فينغر» وقتها البرتغالي «مورينيو» ليُرد الأخير: «لست متفاجئًا ولست مترقب عقوبة توقع عليه، فإن كنت أنا الفاعل لكان على الفور تم إيقافي».

ورد «فينغر» وقتها قائلًا: «أعتقد أنه كان يجب علي عدم القيام بردة فعل، إنه ليس أسلوبًا يمكنك القيام به في كرة القدم ولكنه شخص يستحق ذلك».

التاسع: «مورينيو» يرد على وصفه بـ«الممل» من جمهور «أرسنال»: «إن ما يفعله مدربكم والانتظار والتشجيع لسنوات دون بطولات هو الأمر الممل في الحقيقة».

ولم يلبث حتى رد «فينغر» حول ذلك قائلًأ: «أكبر شيء في عالم التدريب هو أن يحترِم مدرّب المدرّبين الآخرين. البعض يجِب عليه تطوير ذلك».

العاشر: موسم 2015 «مورينيو» يصف «فينغر» بشأن استمراره رغم الخسائر مع «أرسنال»: «في هذا البلد، مدرّب واحد ليس تحت الضغط. يمكنه التحدّث عن التحكيم قبل المباراة بعدها دفع الأشخاص، البكاء ليلًا ونهارًا، هو لا يستطيع تحقيق النجاح ولا زال يحتفِظ بمهنته، لا زال هو الملك فقط مدرّب واحد».

الحادي عشر: موسم 2016، قال «مورينيو»: «هناك مدرّبين آخر مرة حققوا لقبًا كان قبل 10 سنوات، في السنة الماضية أنا حققت ذلك، إنهاء الدوري بالترتيب الرابع ليس هدفًا».

  كلمات مفتاحية

أرسنال فينجر تشيلسي مورينيو

رسميًا.. «كانتي» لاعب الموسم في «البريميرليغ»

أغرب 5 ردود فعل على انتقادات الجماهير في كرة القدم