مصر.. افتتاح إنتاج أكبر حقل للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط

الأربعاء 10 مايو 2017 08:05 ص

يفتتح الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، الأربعاء، الاحتفال ببدء أول إنتاج للغاز الطبيعي بمشروع حقول شمال الإسكندرية.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، يشهد «السيسي» من خلال الفيديو كونفرانس، حفل تشغيل المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية التابع لمشروع غازات غرب الدلتا، بحسب «أ ش أ».

وأوضح المهندس «طارق الملا» وزير البترول والثروة المعدنية، أن حقل شمال الإسكندرية تورس ولبرا لإنتاج الغاز الطبيعي، دخل الإنتاج قبل موعده بنحو 6 أشهر.

وأكد «الملا»، أن بعد انتهاء شركة «بي بي»، من التشغيل التجريبى وربط المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية (حقلا «ليبرا» و«تورس») على الشبكة القومية للغاز، فإن الطاقة الإنتاجية للحقلين ستصل لنحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وهو ما يزيد معدل الإنتاج الكلي لمصر من الغاز الطبيعي، ليصبح نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

وقال إن «سلسلة الاكتشافات الأخيرة، من بينها أتول وشمال نورس، وجنوب سيث، وسالمون، ورحمات، وساتيس، وحدوة وسلامات، ستسهم فى زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال السنوات القادمة».

من جانبهان قالت «نادية عبده» محافظ البحيرة، في تصريحات صحفية، إن «الآبار التى سيتم استخراج الغاز منها تقع على بعد 65 كيلو مترًا من شاطئ رشيد وإدكو، على البحر الأبيض المتوسط وعلى عمق يتراوح من 350 إلى 850 مترًا من سطح البحر».

يشار إلي أنه تم ربط حقلي «ليبرا» و«تورس»، الذى يضم 9 آبار، من خلال إنشاء خط أنابيب بطول 35 كيلو مترا وربطهما مع خط أنابيب حقول البرلس، لمعالجة إنتاج الحقلين بتسهيلات شركة البرلس، بعد الانتهاء من المراحل التجريبية للتشغيل.

وتضم حقول شمال الاسكندرية إلى جانب حقلا «ليبرا» و«تورس»، ثلاثة حقول أخرى هى «جيزة» و«فيوم» و«ريفين».

وتقدر الاحتياطات المكتشفة من الغازات والمتكثفات بالمشروع نحو 5 تريليونات قدم مكعب وحوالي 55 مليون برميل متكثفات.

ويتم تنفيذ المشروع بأحدث تكنولوجيات حفر الآبار من فوق قاع البحر من خلال حفر وإكمال 21 بئراً بالمياه العميقة التي يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر.

ويعد مشروع شمال الإسكندرية من المشروعات الاستراتيجية الهامة التي تعول عليها الدولة لتوفير الطاقة اللازمة للمشروعات القومية خلال الفترة القادمة، ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع حوالى 11.3 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غاز طبيعي الإسكندرية حقل غاز بي بي مصر السيسي