النفط يصعد في التعاملات الاسيوية لكن موقف السعودية من خفض الانتاج يقيد المكاسب

الخميس 11 ديسمبر 2014 11:12 ص

صعدت أسعار العقود الاجلة لخام برنت اثناء التعاملات الاسيوية يوم الخميس لكنها ظلت دون مستوى 65 دولارا للبرميل وغير بعيدة عن أدنى مستوياتها في خمس سنوات التي سجلتها في الجلسة السابقة مع بقاء اجواء التشاؤم في السوق.

وجددت تعليقات لوزير البترول السعودي علي النعيمي تستبعد خفضا لانتاج المملكة المخاوف من وفرة المعروض في الاسواق العالمية التي دفعت الاسعار للهبوط بأكثر من 40 بالمئة منذ يونيو حزيران.

وتجاهل النعيمي تلميحات إلى أن السعودية -اكبر مصدر للنفط في العالم- قد تخفض الانتاج لوقف انهيار الأسعار قائلا إن انتاج المملكة ظل مستقرا الشهر الماضي.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أنه سيكون من الضروري خفض الانتاج قبل اجتماع أوبك القادم المقرر في يونيو حزيران قال "لماذا ينبغي لنا خفض الانتاج؟ لماذا؟"

وتمسك النعيمي بما أعلن في السابق من أن السوق ستترك لتوازن نفسها دون ان تتدخل المملكة. ويمثل هذا تحولا في سياسة السعودية التي طالما تدخلت في السوق.

وصعدت عقود برنت تسليم يناير كانون الثاني 49 سنتا الي 64.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 0410 بتوقيت جرينتش بزيادة حوالي دولار عن ادنى مستوى لها في الجلسة السابقة البالغ 63.56 دولار وهو أضعف مستوى منذ يوليو تموز 2009 . ومنيت عقود برنت بخسائر بلغت 4 بالمئة تقريبا يوم الاربعاء.

وارتفعت عقود الخام الامريكي 55 سنتا الي 61.49 دولار للبرميل بعد ان هوت حوالي 5 بالمئة في الجلسة السابقة وهو أكبر هبوط ليوم واحد في حوالي عام. وسجل النفط الامريكي ايضا أدنى مستوى له في حوالي خمسة اعوام ونصف عند 60.43 دولار يوم الاربعاء.

وتعرض خام القياس الامريكي لضغوط بعد ان أظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية زيادة غير متوقعة بلغت 1.5 مليون برميل في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي في حين كانت التوقعات تشير الي انخفاض قدره 2.2 مليون برميل.

في سباق وثيق الصلة، قال تجار يوم الخميس إن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لشحناتها من النفط الخام لشهر يناير كانون الثاني الى المشترين الاسيويين عند مستوى يقل 3.95 دولار عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي.

وأظهرت بيانات لرويترز ان سعر البيع الرسمي لشهر يناير منخفض 1.85 دولار عن الشهر السابق وهو الادنى منذ ديسمبر كانون الاول 2008 .

ويتماشى الخفض الكويتي مع تخفيضات اعلنتها السعودية الاسبوع الماضي لاسعار البيع لشحناتها من النفط الي المشترين في اسيا والولايات المتحدة.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط التعاملات الاسيوية السعودية خفض الانتاج الكويت خام الكويت خام عمان خام دبي