مفتي إسطنبول: تعديلات على المساجد تتيح لروادها البقاء بها لوقت أطول

الاثنين 15 مايو 2017 04:05 ص

صرح مفتي إسطنبول «حسن كامل يلماز» بأن رئاسة الشؤون الدينية ووزارة البيئة والتخطيط العمراني وقعتا اتفاقية يتم بموجبها تقسيم المساجد إلى ست أو سبع مجموعات بحسب المكان الذي تكون فيه.

وأكد «يلماز» خلال كلمة ألقاها، أمس الأحد، في المؤتمر الدولي الثامن لموظفي الشؤون الدينية ببلدية سنجاق تبه في إسطنبول، على أن التعديلات التي سيتم إجراؤها ستقسم المساجد إلى فئات بحسب الموقع الجغرافي، مثلاً مساجد الأحياء، ومساجد الأسواق، ومساجد الميادين، ومساجد التجمعات السكنية..إلى آخره، وأن كل مسجد سيحتوي على معايير واجب توافرها وأماكن خاصة بكل فئة من الفئات، بحسب متابعات.

وأشار «يلماز» إلى أن المساجد لن تصبح مكاناً للصلاة فقط بل ستضم أيضاً أماكن يمكن للمواطنين الالتقاء والجلوس فيها، وأماكن للقراءة. بحيث تصبح المساجد أماكن يمكن للمواطن الذي يشعر بالضيق من كثرة الجلوس بين الجدران الخرسانية بالأبنية والشقق أن يذهب إليها ويلتقي أقرانه.

وأوضح مفتي إسطنبول أن علاقة المواطنين بالمساجد قد تراجعت بصورة كبيرة وأصبحت تقتصر على الذهاب إليها لأداء الصلاة فقط. كما قل عدد النساء اللاتي يذهبن إلى المسجد بصورة كبيرة، مؤكداً أن التغييرات الجديدة ستجعل علاقة المواطنين بالمساجد أقوى مما هي عليه اليوم. وستصبح أماكن يلتقي فيها كل المسلمين في أي وقت مثلما كان الحال على عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم.

  كلمات مفتاحية

مفتي إسطنبول تعديلات مساجد بقاء وقت أطول

مفتي تركي يحذر من سباحة السيدات عاريات أمام بعضهن