«أوبك» تخفض إنتاجها أكثر من المقرر بنحو 1.353 مليون برميل يوميا

الاثنين 15 مايو 2017 09:05 ص

أظهر مسح غير رسمي، اليوم الإثنين، أن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، التزمت بقرار خفض إنتاج النفط، بأكثر من المقرر لها في الاتفاق المبرم بين أعضائها نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.

وبدأ الأعضاء في «أوبك» ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل و558 ألف برميل يومياً، على التوالي، لمدة 6 شهور تنتهي في يونيو/ حزيران المقبل، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

واستند المسح، الذي أعدته وكالة «الأناضول» على التقارير الشهرية لـ «أوبك»، التي بين آخرها والصادر نهاية الأسبوع الماضي، أن كمية الإنتاج اليومي للدول الأعضاء في أبريل/ نيسان الماضي، بلغت 31.732 مليون برميل.

كان إنتاج المنظمة، بلغ في ديسمبر/ كانون أول الماضي -قبل شهر من دخول اتفاق خفض الإنتاج حيز التنفيذ- نحو 33.085 مليون برميل يومياً.

وبلغت كمية الخفض في إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول، 1.353 مليون برميل يومياً، مقارنة مع الإتفاق المنصوص عليه، والبالغ 1.2 مليون برميل.

وتعد كمية إنتاج «أوبك» من النفط الخام المسجلة خلال إبريل/ نيسان الماضي، هي الأدنى للدول الأعضاء منذ نهاية 2015.

وبحسب «أوبك»، التي تحصل على أرقام إنتاج الأعضاء من مصادر ثانوية، تراجع إنتاج السعودية من النفط الخام بنسبة 5% إلى 9.954 مليون برميل يومياً الشهر الماضي.

كان إنتاج المملكة، التي تعد من أكبر منتجي النفط في العالم، سجلت إنتاجاً يومياً في ديسمبر/ كانون أول الماضي (قبل شهر من دخول إتفاق الخفض حيز التنفيذ)، بلغ 10.474 مليون برميل يومياً.

وصعد إنتاج إيران من النفط الخام بنسبة 1% إلى 3.759 مليون برميل يومياً، ارتفاعاً من 3.720 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وتراجع إنتاج العراق من النفط الخام بنسبة 5.6% إلى 4.373 مليون برميل يومياً، نزولاً من 4.632 مليون برميل في ديسمبر/ كانون أؤل الماضي، بحسب أرقام «أوبك».

وتعقد منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، اجتماعاً لها، للبت بسياسة الإنتاج في 25 مايو/ أيار الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال وزير النفط والغاز العُماني «محمد بن حمد الرمحي»، في تصريحات صحفية أمس الأحد، إنه يوجد اتفاق مبدئي بين جميع الأعضاء داخل وخارج «أوبك» بتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط، إلى ما بعد يونيو/ حزيران القادم.

ورغم تنفيذ خفض الإنتاج، إلا أن أسعار النفط الخام سجلت مستويات متدنية خلال الشهرين الجاري والماضي، مقارنة مع أرقام الشهور الأول من 2017.

ويتخوف المنتجون حول العالم، من ارتفاع وتيرة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، في حال صعود أسعار الخام فوق حاجز 60 دولاراً، وهو السعر الذي يرى فيه منتجو (الصخري)، ملائماً للإنتاج والتسويق.

وبحسب بيانات «أوبك»، بلغ إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة 31.750 مليون برميل يومياً في مارس/ آذار، و32.086 مليون برميل في فبراير/ شباط، و32.139 مليون برميل في يناير/ كانون ثاني 2017.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أوبك الدول المصدرة للبترول أسعار النفط السعودية العراق