تركيا تحظر زيارة نواب ألمان لقاعدة «إنجرليك» وبرلين تدرس سحب قواتها

الاثنين 15 مايو 2017 09:05 ص

قررت تركيا حظر زيارة عدة نواب من البرلمان الألماني للجنود الألمان في قاعدة «إنجرليك» الجوية بتركيا، حسبما أفادت مصادر في لجنة شؤون الدفاع بالبرلمان الألماني (بوندستاغ)، اليوم الاثنين.

من جهتها، نددت الحكومة الألمانية بمنع نواب من زيارة القاعدة، موضحة أنها تدرس احتمال سحب قواتها.

وقال الناطق باسم الخارجية الألمانية «مارتن شايفر»: «بالنسبة للحكومة هذا أمر غير مقبول»، فيما كان نواب ألمان يعتزمون أن يزوروا هذا الأسبوع قاعدة «إنجرليك» التي تستخدم في عمليات «التحالف الدولي» ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتقع قاعدة «إنجرليك» في جنوب شرق تركيا على بعد 10 كيلومترات من مدينة أضنة، ومنذ افتتاحها في عام 1955، كان سلاحا الجو التركي والأمريكي يستخدمان هذه القاعدة.

وتستخدم حاليا طائرات «التحالف الدولي» لمحاربة لتنظيم «الدولة الإسلامية» قاعدة «إنجرليك» في عملياتها بسماء سوريا، إذ سمحت أنقرة للطائرات الحربية لكل من ألمانيا وبريطانيا وقطر والسعودية باستخدام القاعدة، بالإضافة إلى الجيش الأمريكي.

وتشهد العلاقات بين تركيا ألمانيا توترا متصاعدا، بعدما رفضت ألمانيا ودول أخرى أعضاء في «الاتحاد الأوروبي» السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمعات، في إطار حملة تشجيع التصويت لصالح الاستفتاء الدستوري الذي أجري في 16 أبريل/نيسان الماضي في تركيا، ما أدى إلى رد عنيف من جانب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، حيث اعتبر أن عقلية النازية تسود أوروبا.

وارتفعت حدة التوترات بين البلدين بعدما منحت ألمانيا في مايو/أيار الجاري، حق اللجوء لعسكريين أتراك اتهمتهم أنقرة بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشل التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/تموز 2016.

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا إنجرليك العلاقات التركية الألمانية

الحكومة الألمانية توافق على نقل قواتها من قاعدة «إنجرليك» التركية