الحكومة الألمانية توافق على نقل قواتها من قاعدة «إنجرليك» التركية

الأربعاء 7 يونيو 2017 07:06 ص

وافقت الحكومة الألمانية، على خطة وزارة الدفاع، لانسحاب قواتها من قاعدة «إنجرليك» التركية.

وبحسب الوكالة «الألمانية»، فإن مجلس الوزراء الألماني وافق على الخطة دون مشاورات مع وزيرة الدفاع «أورزولا فون دير لاين»، وهي الخطة التي سينتقل بموجبها الجنود إلى الأردن.

ووصفت وزيرة الدفاع، الأردن، بأنها بديل جيد لنقل القوات الألمانية إليها.

وقالت «فون دير لاين» في تصريحات لشبكة «إيه آر دي» الألمانية الإعلامية الأربعاء: «كل الدلائل تشير إلى أننا سننتقل الآن إلى الأردن لأسباب سياسية داخلية بتركيا. يتيعن الآن التركيز على البديل».

وذكرت أن قاعدة «قونية» التركية التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، غير مطروحة كبديل لأسباب تقنية.

وأوضحت أنها اقترحت لذلك نقل القوات الألمانية إلى قاعدة «الأزرق» الجوية في الأردن، مشيرة إلى أنه عقب اتخاذ القرار سيجرى إبلاغ الأردن وتركيا وشركاء في الناتو مثل الولايات المتحدة، بالنقل التدريجي للقوات.

وكان وزير الخارجية الألماني «زيجمار جابريل»، أعلن الاثنين، عزم بلاده سحب قواتها من القاعدة عقب فشل محاولته الأخيرة خلال زيارته لأنقرة، لحث تركيا على السماح لنواب البرلمان الألماني بزيارة جنود بلادهم في قاعدة «إنجرليك»، حيث ظل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ووزير خارجيته «مولود جاويش أوغلو» متمسكين برفض الزيارة.

وبررت أنقرة رفضها لزيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني المتمركزين في «إنجرليك»، بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو/ تموز من العام الماضي.

ويشارك الجيش الألماني بنحو 260 جندياً، في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم «الدولة الاسلامية» في سوريا والعراق، بالإضافة إلى ست طائرات استطلاع من طراز «تورنادو» وطائرة تزويد بالوقود، انطلاقاً من قاعدة «إنجرليك» التابعة لحلف شمال الأطلسي.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا تركيا قاعدة إنجرليك قوات ألمانية

تركيا تحظر زيارة نواب ألمان لقاعدة «إنجرليك» وبرلين تدرس سحب قواتها

ألمانيا ترفض طلبا أمريكيا بإرسال قوات برية لسوريا