«روسنفت» «وإيني» يوقعان اتفاقا لإمداد مصر بمنتجات نفطية

الأربعاء 17 مايو 2017 03:05 ص

قالت شركة «روسنفت»، أكبر منتج للنفط في روسيا، اليوم الأربعاء، إنها وقعت اتفاقا مع شركة الطاقة الإيطالية «إيني» لتوسيع التعاون بينهما بما قد يشمل التعاون في تزويد مصر بإمدادات منتجات نفطية مشتركة.

جرى توقيع الاتفاق في إطار زيارة رئيس الوزراء الإيطالي «باولو جنتيلوني» لروسيا التي التقى خلالها مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

ينص الاتفاق على توسيع التعاون في إنتاج وتكرير وتسويق وتجارة النفط والغاز، ويشمل ذلك حقل ظُهر البحري المصري الذي تسيطر إيني على 50% منه، فيما تصل حصة «روسنفت» إلى 35% و«بي.بي» إلى 15%، وفق «رويترز».

وأضافت الشركة الروسية أنها اتفقت أيضا مع «إيني» على بحث التعاون في تكرير النفط بألمانيا.

وكانت مصر دولة مصدرة للطاقة لكنها صارت مستوردا خالصا بسبب تراجع إنتاج النفط والغاز وزيادة الاستهلاك، بالإضافة إلى تصدير الغاز لـ(إسرائيل) بثمن زهيد.

وتحاول مصر تسريع وتيرة الإنتاج في الاكتشافات التي تحققت في الآونة الأخيرة لسد فجوة الطاقة لديها في أقرب وقت ممكن.

ونهاية العام الماضي، وافقت شركة «إيني» الإيطالية للنفط والغاز على بيع حصة تبلغ 30% من امتياز شروق البحري المصري إلى شركة «روسنفت الروسية»، مقابل 1.125 مليار دولار لتخفض حصتها في حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي إلى 60%.

وكانت «روسنفت» الروسية، سلمت مصر منتصف العام الماضي أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال، بموجب اتفاق جرى التوصل إليه في أغسطس/آب 2015.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

روسنفت إيني مصر حقل ظهر منتجات نفطية