انطلاق أعمال منتدى «الرؤساء التنفيذيين الأول» بمشاركة 90 رئيسا تنفيذيا أمريكيا وسعوديا

السبت 20 مايو 2017 08:05 ص

انطلقت أعمال المنتدى السعودي – الأمريكي للرؤساء التنفيذيين، في الرياض، والذي ينعقد بحضور أكثر من 90 قياديا من أهم الشركات في البلدين.

وبدأت جلسات المنتدى بحلقة نقاش حول آفاق الشراكة بين البلدين، أدارتها مذيعة قناة «بلومبيرغ» التلفزيونية «فرانسين لاكوا»، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل لبنى العليان، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «داو» الكيميائية «إندرو ليفريس».

ومن جانبه، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، المهندس «خالد الفالح »، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال المنتدى، إن «الصداقة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية التي تمتد لأكثر من 80 عاما، أسهمت في تحقيق الكثير من الرخاء للمجتمع الدولي عامة وللبلدين خاصة».

وأوضح أن العلاقة الخاصة بالتجارة والاستثمار بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية هي جزء من الصداقة الوطيدة التي تجمع بين البلدين.

وأشار إلى أن هناك العديد من الفرص الكبيرة لنقل العلاقة بين البلدين إلى مستويات أعلى.

ويشارك في أعمال المنتدى عدد من المسؤولين السعوديين، بينهم وزير التجارة والاستثمار «ماجد القصبي»، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، ووزير المالية «محمد الجدعان»، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية «علي الغفيص».

كما يشارك أيضا رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية «أحمد الخطيب»، والمشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة «ياسر الرميان»، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط «محمد التويجري»، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) «أحمد الخليفي».

كما ستتناول الجلسات الفرص الاستثمارية والتوجهات العالمية، التي تركز على الاستثمار المؤسسي، حيث سيناقش قادة الأعمال من البلدين تطور مشھد الاستثمار العالمي وكيفية دعم القطاع الخاص للشراكات السعودية والأمريكية.

ويضم المنتدى أكثر من 90 رئيسا تنفيذيا الذين يمثلون أهم الشركات السعودية والأمريكية منهم 40 أمريكيا.

ويأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الملتقى الذي يعد الأبرز على مستوى الأحداث والملتقيات الاقتصادية، خاصة أنه يضم قادة وعقول وصانعي نجاحات كبرى الشركات الأمريكية والسعودية.

ويهدف المنتدى إلى تطوير شراكات فاعلة وتعزيز التعاون والفرص الاستثمارية التي ستحفزها خطوات المملكة لتفعيل «رؤية 2030» لتوفير فرص عمل ودفع عجلة التنويع الاقتصادي، وجذب الاستثمارات، وإيجاد شراكات دائمة.

وتستضيف المملكة، اليوم وغدا، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع ترامب مع العاهل السعودي، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

ويرتقب مشاركة 55 قائداً، وممثلاً عن دول العالم الإسلامي في القمم الثلاث، بالإضافة إلى ترامب».

وقال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» إن مستوى تمثيل الدول المشاركة في القمة العربية الأمريكية الإسلامية سيكون غير مسبوق، متوقعا مشاركة 37 قائداً من ملوك ورؤساء و6 رؤساء حكومات.

وستكون زيارة «ترامب» للسعودية، هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون ثاني الماضي، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.

  كلمات مفتاحية

المنتدى السعودي الأمريكي بلومبيرغ زيارة ترامب للسعودية