رجال أعمال ألمان يؤكدون مواصلتهم الاستثمار في تركيا رغم الخلاف السياسي

السبت 20 مايو 2017 10:05 ص

رغم تصاعد حدة الخلاف بين أنقرة وبرلين في الآونة الأخيرة بعد رفض تركيا طلبًا تقدم به نواب في البرلمان الألماني لزيارة قاعدة «إنجرليك» الجوية، وما أعقبه من تهديد ألمانيا بسحب قواتها من القاعدة، يبدو أن رجال الأعمال من الجانبين التركي والألماني لا يهتمون بارتفاع التوتر بين الحكومتين.

فقد أعرب كبار مدراء الشركات الألمانية الكبرى عن نيتهم استمرار استثماراتهم في تركيا، وذلك خلال يوم التجارة الألماني التركي الذي عقد الأسبوع الماضي في مدينة إزمير ثالثة كبرى المدن التركية، بحسب مواقع تركية.

ورفضت أنقرة زيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني كان مُخططًا لها، الثلاثاء الماضي، لجنود الجيش الألماني المُتمركزين في القاعدة؛ لأن الحكومة الاتحادية منحت حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم الحكومة في أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو/تموز من العام الماضي.

وأعلن «أوميت دورسون»، مدير مبيعات شركة «هوبنر» الألمانية الرائدة في مجال المنتجات البلاستيكية والمطاطية أن شركته تعتزم بناء مصنع جديد لها لإنتاج العربات البلاستيكية  في غرب تركيا في غضون عامين.

ومن جانبه قال «أولوتش باتماز»، مدير إنتاج شركة «مرسيدس بنز» في مصنع أكسراي لصناعة الشاحنات في مدينة أكسراي وسط تركيا: «إن نصف الحافلات وثلث الشاحنات على الطرق السريعة في تركيا تنتج في المصنع، ولهذا نقول بوضوح إننا لن نؤجل استثماراتنا في تركيا بسبب التطورات السياسية الأخيرة»، مُشيرا إلى أن الشركة أعلنت جدولها الاستثماري في تركيا في 19 من يوليو/تموز من العام الماضي، أي بعد أربعة أيام فقط من محاولة الانقلاب الفاشل.

وأكد  «أديم أك كايا»، ممثل وكالة الاستثمار في شمال الراين وستفاليا في تركيا إن مناخ الاستثمار بين البلدين ما يزال في حاجة إلى جو أكثر هدوءًا. وأعرب خلال كلمته في اللقاء عن اعتقاده بأن على السياسيين من الجانبين التعبير عن بعض النوايا الحسنة من أجل المصلحة الاقتصادية المتبادلة.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يُشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم «الدولة الاسلامية» في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز «تورنادو» وطائرة تزويد بالوقود انطلاقا من قاعدة «إنجرليك». ويوجد بالقاعدة نحو 260 جنديًا ألمانيًا.

وتدرس الحكومة الألمانية حاليا سحب الجيش الألماني من القاعدة، وذكرت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، يوم الاثنين الماضي، الأردن كموقع بديل لذلك.

ومن جانبه دعا «رودريش كيزفتر»، خبير شؤون السياسة الخارجية، بحزب المستشارة الألمانية المسيحي الديمقراطي لبقاء الجنود الألمان في قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية، بحسب «دي أو».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رجال أعمال ألمان الاستثمار تركيا الخلاف السياسي