ترحيب دولي واسع بفوز «روحاني» في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

الأحد 21 مايو 2017 07:05 ص

توالت ردود الأفعال الدولية المهنئة بفوز الرئيس الإيراني «حسن روحاني» بإعادة انتخابه لولاية ثانية، السبت، بعدما أيد الناخبون بغالبية كبرى جهوده للانفتاح على العالم والنهوض باقتصاد البلاد.

فقد رحبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني» بإعادة انتخاب «روحاني» متعهدة باستمرار العمل على تطبيق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع طهران عام 2015.

وكتبت «موغيريني» على موقع «تويتر» أن «الإيرانيين شاركوا بشغف في حياة بلدهم السياسية، أهنئ الرئيس روحاني بالولاية التي حصل عليها».

وأضافت أن «الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل من أجل التطبيق الكامل للاتفاق النووي، والعلاقات الثنائية والأمن الإقليمي وتحقيق تطلعات الإيرانيين».

من جانبه، هنأ الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» نظيره الإيراني بإعادة انتخابه، ودعا إلى علاقات وثيقة أكثر بين موسكو وطهران.

وأكد «بوتين» في برقية إلى «روحاني»، «استعداد بلاده لمواصلة العمل المشترك من أجل تطوير الشراكة والتعاون بين روسيا وإيران».

كما عبر «بوتين» عن الثقة بأن موسكو وطهران ستواصلان التعاون من أجل «الحفاظ على الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وفي العالم بشكل عام»، وأن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة «روحاني» لموسكو سيتم تطبيقها.

وهنأ وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، «روحاني»  بعد «حملة نشطة شارك فيه الشعب الإيراني بأعداد كثيفة».

وقال «جونسون»، «خلال الولاية الأولى لروحاني أحرزنا تقدما جيدا في تحسين العلاقات البريطانية الإيرانية بما يشمل رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية، وأرحب بمواصلة التزامه بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015».

ورحب الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، «روحاني» بالفوز، مشددا على أن باريس «ستسهر بكل يقظة على التطبيق الصارم» من جانب إيران للاتفاق النووي.

وقال «ماكرون» في بيان إن «إعادة انتخاب الرئيس روحاني تعزز الأمل بأن تطبق حكومته بصرامة الاتفاق التاريخي الموقع في 14 تموز/ يوليو 2015 والذي أتاح إيجاد حل دبلوماسي للخلاف النووي وبدء مرحلة جديدة بين إيران والمجتمع الدولي».

وأضاف أن «فرنسا ستسهر بكل يقظة على التطبيق الصارم لهذا الاتفاق بكل مكوناته».

وأعرب عن أمله في أن «تؤكد هذه الولاية الجديدة تحسن العلاقات القديمة بين فرنسا وإيران».

وأكد أنه سيطلب «من الحكومة الفرنسية العمل بقوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والعلمية والثقافية مع إيران».

وأوضح الرئيس الفرنسي في بيانه أن «فرنسا الحريصة على تطوير الحوار السياسي مع إيران، تجدد التأكيد على ضرورة إيجاد تسوية عبر الدبلوماسية للنزاعات التي تدمي الشرق الأوسط وهي تدعو إيران إلى الانخراط في هذا المسعى».

وقد أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، السبت، فوز الرئيس «حسن روحاني» بولاية رئاسية ثانية بعد تقدمه الكبير على منافسه الأساسي المحافظ «إبراهيم رئيسي» في الانتخابات التي أجريت، أمس الجمعة، وذلك رغم الحديث عن خروق في العملية الانتخابية.

وبحسب النتائج التي أعلنها وزير الداخلية، فقد حصل «روحاني» على 23 مليونا و549 ألفا و616 صوتا، أي بنسبة 57%، فيما حصل منافسة «إبراهيم رئيسي» على 15 مليونا و786 ألفا و449 صوتا، أي بنسبة 38%، كما بلغ عدد المشاركين في الانتخابات 41 مليونا و220 ألفا و 131 من إجمالي عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت، وبلغت نسبة المشاركة 73%.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الرئاسية الإيرانية روحاني ترحيب دولي الاتحاد الأوروبي الاتفاق النووي

الانتخابات الإيرانية.. المحافظون يتهيأون لاستعادة السيطرة