السعودية والإمارات تساهمان بـ100 مليون دولار لصندوق «إيفانكا ترامب» لسيدات الأعمال

الاثنين 22 مايو 2017 06:05 ص

كشف «البنك الدولي» عن تعهد السعودية الإمارات بتقديم منحة تبلغ قيمتها الإجمالية 100 مليون دولار لصندوق خاص بسيدات الأعمال في الشرق الأوسط اللواتي يمتلكن مشروعات صغيرة.

وبحسب صحيفة «وول ستريت جورنال»، ستقدم المنحة إلى مؤسسة «إيفانكا ترامب» لتبدأ  ابنه الرئيس الأمريكي أول أدوارها في دعم نساء الشرق الأوسط من خلال صندوق للسيدات اللواتي يملكن أو يرغبن بإطلاق أعمال تجارية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر: «أن الأموال التي سيتم منحها لصندوق رائدات الأعمال الذي سيؤسس في البنك تستهدف النساء في منطقة الشرق الأوسط، والصندوق يتجه لمساعدة النساء في إقامة مشروعات ناجحة وإدارتها عن طريق تيسير حصولهن على التمويل».

وقالت الصحيفة إن «إيفانكا» هي من اقترحت فكرة صندوق رائدات الأعمال بـ«البنك الدولي»؛ لكنها لا تسيطر عليه ولا تجمع تبرعات له، حسبما ذكر شخص مطلع على الخطط الداخلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن «إيفانكا» أولت تشجيع رائدات الأعمال اهتماما منذ تنصيب والدها رئيسا للولايات المتحدة، إضافة إلى قضايا أخرى مثل الإجازة العائلية مدفوعة الأجر؛ إلا أن «الكونغرس» لم يهتم بطرحها.

وأعلنت ابنة الرئيس الأمريكي في وقت سابق، أنها ستناقش مع «البنك الدولي» إنشاء صندوق لسيدات الأعمال.

واجتمعت «إيفانكا ترامب»، أمس الأحد، مع نساء سعوديات، من المجتمع المدني وسيدات أعمال ومسؤولات في الحكومة وأعضاء بـمجلس الشورى.

وقالت في تغريدة لها على «تويتر»: «التقيت مع القيادات النسائية السعودية، وتعلمت بشكل مباشر من إنجازاتهن والتحديات التي تواجههن والرؤى المستقبلية».

من جهته، عبر رئيس «البنك الدولي»، «جيم يونغ كيم» عن شكره للمملكة العربية السعودية والإمارات و«إيفانكا ترامب»، مؤكدا أن هذا الصندوق يسير في اتجاه أكبر، وهو الارتقاء بتمكين المرأة اقتصاديا، معربا عن أمله في اكتمال إنشاء هذا الصندوق أثناء هذا العام.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع سيوفر ضمن مساهمات أخرى، المساعدة التقنية والاستثمارات للمشروعات والبرامج التي تدعم صاحبات الأعمال التجارية في الدول المتعاملة مع مجموعة «البنك الدولي».

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات صندوق دعم سيدات الأعمال إيفانكا ترامب البنك الدولي

مذكرة تفاهم بين «دسر» السعودية و«جنرال إلكتريك» الأمريكية بمليار دولار