«فالفيردي».. مدرب «برشلونة» المقبل صاحب الـ300 مباراة مع «بلباو»

الثلاثاء 23 مايو 2017 12:05 م

تكاثرت الأخبار في الأيام القليلة الماضية حول اقتراب المُدرب الإسباني «أرنستو فالفيردي» من خلافة «لويس إنريكي» كمدرب لـ«برشلونة» في الموسم المقبل، وذلك بعد أن وقع اختيار الإدارة الرياضية للنادي على مواصفاته التي يبدو وأنها تتماشى مع مُتطلبات الفريق الكتلوني في الفترة المقبلة.

صحيفة «موندو ديبورتيفو» والمقربة من معقل «كامب نو» أصدرت مانشيت رئيسي بعنوان «حصريًا فالفيردي مدربًا لبرشلونة» تؤكد من خلاله تواصل الإسباني مع إدارة «البلوغرانا» والاتفاق على التوقيع لمدة موسمين لقيادة الفريق فنيًا مع إمكانية التجديد لمدة سنة إضافية.

ولكن.. لماذا يصر «برشلونة» على التعاقد مع «فالفيردي» مدرب «أتليتك بلباو» الحالي؟

يستعرض لكم «الخليج الجديد» أبرز أرقام والسيرة الذاتية الخاصة بهذا الإسباني الذي قد يصبح بعد أيام معدودة مدربًا لأحد أكبر الأندية في العالم.

الإسباني «أرنستو فالفيردي» من مواليد 9 فبراير 1964  قام بتدريب العديد من الأندية المختلفة، أهمهم «إسبانيول» و«أولمبياكوس» و«فياريال» و«فالنسيا» إلى جانب «أتليتك بلباو».

وخاض «فالفيردي» 222 مباراة في «الليغا» الإسبانية، إلى جانب 34 مباراة في بطولة «كأس ملك إسبانيا» مع 8 مباريات بـ«دوري أبطال أوروبا» و34 مباراة بـ«الدوري الأوروبي» ومباراتين فقط في «السوبر الإسباني».

أما عن نسب نجاح «فالفيردي» فقد حقق الفوز في 137 مباراة إجماليًا بنسبة 45.6%، وتعرض للخسارة خلال 96 مباراة بنسبة نجاح 32%، إلى جانب 67 مباراة انتهت بالتعادل بنسبة 22.4%.

وعن «أتليتك بلباو» فقد لعب «فالفيردي» 300 مباراة مع الفريق الإسباني على ولايتين، كانت الأولى منذ موسم 2003 وحتى موسم 2005، ثم العودة موسم 2013 وتولي القيادة الفنية من جديد وحتى وقتنا هذا.

أما عن الألقاب فقد حقق «فالفيردي» بطولة السوبر الإسباني مع «أتليتك بلباو» موسم 2015/2016، إلى جانب تحقيقه للدوري اليوناني ثلاث مرات، وكأس اليونان مرة واحدة فقط حينما كان يُدير «أولمبياكوس» فنيًا. 

وتبدو أرقام «فالفيردي» جيدة وتؤهله بلا شك في تولي قيادة «برشلونة»، خاصًة وأن تلك الأرقام التي حققها لم تكن مع فرق من المستوى الأول في أوروبا، ولعل نقص الإمكانيات وافتقادها في هذه الفرق، مقارنًة بما هو مقبل عليه في «كامب نو» قد يظهر لديه أفضل ما عنده فنيًا.

  كلمات مفتاحية

أرنستو فالفيردي برشلونة بلباو

أهمها «خدعة فالفيردي».. أسلحة «برشلونة» لاستعادة عرشه المفقود