«المالية» الإماراتية: تطبيق الضريبة الانتقائية في الربع الأخير من 2017

الثلاثاء 23 مايو 2017 03:05 ص

قالت وزارة المالية الإماراتية، الثلاثاء، إنها ستبدأ في تطبيق الضريبة الانتقائية في الربع الأخير من العام الحالي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الضريبة الانتقائية ستفرض على التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمئة والمشروبات الغازية بنسبة 50 بالمئة.

وتابع البيان «ستفرض هذه الضريبة كنسبة من سعر بيع التجزئة قبل فرض الضريبة، ويتم استحقاق دفعها عند استيراد السلع الانتقائية أو عند خروجها من المصنع، في حال التصنيع محليا».

وعن ضريبة القيمة المضافة، ذكر البيان، أنه سيتم البدء بتطبيق الضريبة في الأول من يناير/ كانون ثاني 2018.

وأضاف البيان أن أي توريد يمكن أن يكون خاضع للضريبة (بالنسبة الأساسية 5 بالمئة أو بنسبة الصفر) أو معفى من الضريبة.

وأشار إلى أنه سيتم فرض نسبة الصفر، على كل من النقل الدولي للركاب والسلع والتصدير، ومعظم خدمات الصحة والتعليم، وتوريد «ذهب الاستثمار».

واليوم دخلت ضريبتا الانتقائية والقيمة المضافة حيز التنفيذ في دول الخليج، بعد أن تلقت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وثائق التصديق عليها من قبل دولتين، أخرهما الإمارات.

وتعتبر الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة التي تحصل من الشركات الموردة والمصنعة ويتحمل عبئها المستهلك، حيث تستهدف الضريبة مساعدة المستهلكين للإقلاع عن استهلاك السلع المشمولة بالضريبة أو ترشيد استهلاكها بما يحد من الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تتسبب بها.

وتأتي ضريبة السلع الانتقائية والضرائب الأخرى، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانيات دول الخليج بشكل رئيسي.

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة بدول «مجلس التعاون» من المقرر تطبيقها ابتداء من عام 2018 بنسبة 5%، وذلك لتعزيز الإيرادات العامة التي تقلصت جراء انخفاض أسعار النفط.

وستفرض الضريبة على جميع المنتجات والخدمات باستثناء 100 سلعة أساسية، ومن المتوقع أن تحقق الضريبة للبلدان الستة إيرادات تتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وفق تقدير شركة «إرنست آند يونغ».

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

وزارة المالية الإماراتية الضريبة الانتقائية الغمارات مشروبات الطاقة التبغ