خارجية البحرين تقيم حفلا للسفير الأمريكي بمناسبة انتهاء فترة عمله

الأحد 14 ديسمبر 2014 11:12 ص

قدم السفير الأمريكي في مملكة البحرين «توماس كراجيسكي» شكره وتقديره لوزير الخارجية وجميع المسئولين في مملكة البحرين على التعاون الذي وصفه بالمثمر الذي حظي به خلال فترة عمله في المملكة، متمنياً لمملكة البحرين وشعبها مزيدا من التقدم والازدهار والرخاء.

وبمناسبة انتهاء فترة عمله لدى المملكة قال «كراجيسكي» إن البحرين لديها فرصة تاريخية نحو المضي قدماً للإمام بالحياة السياسية والديمقراطية لاسيما بعد انتخاب برلمان جديد وتشكيل حكومة جديدة، معتبراً أن القيادة البحرينية دائما مستعدة للسير في البلاد نحو الأمام.

وذكر السفير أن الزيارة التي قام بها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى «آن باترسون» ومساعد وزير الخارجية لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان «توماس مالينوسكي» مؤخراً حققت انجازا كبيرا في سير العلاقات بين البلدين، كما أتاحت المجال لـ«مالينوسكي» لتوضيح وجهات نظره وكذلك الاستماع لكافة وجهات النظر.

وجدد السفير إدانة بلاده للإعمال الإرهابية التي وقعت في كل من دمستان وكرزكان الأسبوع الماضي، واصفاً إياها بالأعمال «المروعة»، مشدداً على أهمية أن تقف جميع الأطراف ضد من ينتهجون العنف ولا يبدون احتراما لحياة الآخرين سواء كانوا الضحايا من الشرطة أو من المدنيين.

وأكد السفير على وجود تعاون أمني وثيق مع السلطات الأمنية والاستخباراتية البحرينية فيما يتعلق بتعقب الجهات المتورطة بزرع القنابل، مشددا على أهمية عدم إهدار القوة الايجابية التي منحتها الانتخابات البرلمانية التي أجريت مؤخرا.

واعتبر السفير «كراجيسكي» إقامة قاعدة بحرية تابعة للبحرية الملكية البريطانية في البحرين خطوة تصب باتجاه امن واستقرار المنطقة لاسيما في ظل التهديدات الحقيقية التي تتعرض لها المنطقة سواء من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية» والقلق الذي تثيره إيران لدى الجميع، مشدداً على أن ما تحتاجه المنطقة هو خليج قوي وحلفاء أقوياء (بريطانيا والولايات المتحدة).

هذا وقد أقام الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» وزير الخارجية صباح اليوم الأحد بالديوان العام للوزارة حفل توديع تكريما للسفير الأمريكي «توماس كراجيسكي» وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله بالمملكة.

وقد أثنى وزير الخارجية على الجهود التي بذلها السفير الأمريكي خلال فترة عمله، ودوره الكبير وإسهامه في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، مشيدا بما حظيت به هذه العلاقات من تميز وتعاون وثيق وكبير في كافة المجالات، كما قدم وزير الخارجية هدية تذكارية بهذه المناسبة للسفير الأمريكي، متمنيا له التوفيق والنجاح.

وكان معارضون وحقوقيون في البحرين قد أبدوا  قلقهم من الدعم الذي تقدمه حكومة الولايات المتحدة  للبحرين التي تستضيف مقر قيادة الأسطول الأمريكي الخامس، كما قامت مؤخراً بتوقيع عقد لاستضافة أول قاعدة بحرية بريطانية في المنطقة منذ عام 1971، الأمر الذي جعل البعض يذهب إلى أن البحرين تشتري سكوت الدول الكبرى عن انتهاكات نظامها لحقوق الإنسان من خلال تقديم نفسها كشريك أمني للغرب وأحد حماة مصالحه

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين الولايت المتحدة انتخابات البحرين

3 مقاعد للإسلاميين و3 للمرأة ونصيب الأسد للمستقلين في البرلمان البحريني الجديد

«الدولة الإسلامية» تهدد البحرين من الداخل

بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في الإمارات والبحرين وعُمان

29 منظمة بريطانية تطالب المملكة المتحدة باعتبار البحرين «بلد مثير للقلق»

"قلق" أمريكي بعد طرد البحرين لمساعد وزير خارجيتها