روسيا والسعودية يمكن أن تعلنا في سان بطرسبورغ عن اتفاقيات جديدة بينهما

الاثنين 29 مايو 2017 03:05 ص

أعلن وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، اليوم الإثنين، أن روسيا والمملكة العربية السعودية، يمكن أن تعلنا في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، عن اتفاقيات جديدة للتعاون والعمل المشترك في قطاع واسع من المواضيع.

وقال «نوفاك»، للصحفيين، اليوم: «لدينا مع المملكة العربية السعودية وثيقة موقعة بشأن التعاون، ونحن في إطارها نعمل، دعونا نرى يمكن أن يكون شيء ما (اتفاقيات جديدة) وسنعده لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي».

وأضاف «نوفاك»، يمكن للوثائق الجديدة أن تشمل مجموعة واسعة من التعاون، ما يتيح كما للشركات الروسية العمل بمشاريع بالمملكة العربية السعودية، كما وبالعكس. وبالإضافة إلى ذلك، وإمكانية التعاون في بلدان ثالثة.

وختم «نوفاك»: «نحن نناقش 10-15 اتجاهاً، بما في ذلك الخدمات النفطية المشتركة».

وفي السياق ذاته، قال مصدران في قطاع النفط لـ«رويترز» إن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» من المتوقع أن يزور روسيا هذا الأسبوع.

وقال المصدران إن «الفالح» سيتوجه أولا إلى موسكو ويصل في وقت لاحق من الأسبوع إلى سان بطرسبرج. وتستضيف روسيا المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج بين الأول والثالث من يونيو/حزيران.

وتشمل قائمة ضيوف جلسة خاصة بالطاقة ستعقد في الثاني من يونيو/حزيران مع وزير الطاقة الروسي «الكسندر نوفاك» اسم «الفالح» وأمين عام أوبك «محمد باركيندو» والرئيسين التنفيذيين لتوتال وبي.بي.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضي على تمديد تخفيضات الإنتاج لمدة تسعة أشهر بالتعاون مع منتجين من خارج المنظمة من بينهم روسيا.

  كلمات مفتاحية

روسيا الفالح السعودية نوفاك

صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» لموسكو ومشروع «النقل العام» ومكافحة الفساد

خلال زيارة الملك.. السعودية تستعد لتوقيع اتفاقات طاقة مع روسيا