«نزاهة» السعودية تستعيد 462 مليون ريال ناتجة عن جرائم فساد

الأربعاء 31 مايو 2017 02:05 ص

كشف تقرير سعودي صادر من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، أن «إجمالي الأموال الناتجة عن جرائم فساد، التي استردتها خلال العامين الماضيين، بلغت 462 مليون ريال».

وأكدت «نزاهة» أنها تعاونت لكشف الفساد مع عدد من الجهات الرقابية وتبادلت معها التقارير السنوية، وعملت على بناء قاعدة معلومات وطنية تهدف لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وتشتمل تقارير «نزاهة» على جميع الوثائق النظامية والإدارية والمعلومات والبيانات التي يمكن أن يستفيد منها القضاء لإصدار أحكامه المتعلقة بقضايا الفساد.

يذكر أن مجلس الشورى السعودي، سيناقش الأسبوع المقبل توصيات حول تقرير الهيئة، والتوصية بإنشاء قاعدة معلومات عن حالات الفساد، بحسب صحيفة «المدينة» السعودية.

و«نزاهة»، هي مؤسسة سعودية حكومية، تعمل على حماية النزاهة ومكافحة الفساد في الأجهزة المشمولة باختصاصاتها؛ لخلق بيئة عمل في تلك الأجهزة تتسم بالنزاهة، والشفافية، والصدق، والعدالة، والمساواة.

وكشفت «نزاهة» خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد في الرياض، العام الماضي، أن عدد البلاغات التي تلقتها خلال 4 أعوام وصل إلى أكثر من 22 ألف بلاغ، منها 6905 ضمن اختصاص الهيئة، و15 ألف و130 بلاغا لا تدخل ضمن اختصاصها.

وتضع «منظمة الشفافية الدولية» تضع عددا من المستوجبات العامة لتحسين ترتيب الدول في مؤشر مدركات الفساد، منها ما يتعلق بالمؤسسة العدلية والإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني، والحكومة الإلكترونية، والأداء البرلماني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة السعودية منظمة الشفافية الدولية