بورصتا قطر وأبوظبي تهويان وارتفاع مصر والكويت واستقرار السوق السعودية

الخميس 1 يونيو 2017 04:06 ص

ضغط هبوط حاد في أسهم إزدان القابضة للتطوير العقاري على بورصة قطر يوم الأربعاء بينما دفعت مبيعات لجني الأرباح في أسهم قيادية سوق أبوظبي للهبوط لكن سهم دانة غاز قفز بفعل آمال في حصول شركة الطاقة على مدفوعات من حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق.

وهوى سهم إزدان، أكبر شركة للتطوير العقاري مدرجة في قطر، 9.3 في المئة. ويتراجع السهم منذ نهاية الأسبوع الماضي حينما وافق المساهمون بشكل مبدئي على إلغاء إدراج الشركة في السوق.

وقالت بورصة قطر إنها أخرجت مجموعة إزدان من مكونات مؤشرها بصورة مؤقتة بعد الاغلاق يوم الإثنين بسبب هذا القرار، لكن الهبوط الحاد أثر سلبا على المعنويات تجاه الأسهم الأخرى.

وقفز سهم دانة غاز 5.1 بالمئة وكان الأكثر تداولا في أبوظبي.

وذكر مقال على الموقع الإلكتروني لشركة بيرل بتروليوم إن الشركة تقدمت مع شريكتيها دانة ونفط الهلال بطلب إلى محكمة أمريكية في 12 مايو أيار من أجل "إقرار وإنفاذ" تعويض أمرت به محكمة لندن للتحكيم الدولي في دعوى مقامة على حكومة إقليم كردستان العراق.

وقال المقال إن الوثائق ذات الصلة بحكم المحكمة الأمريكية كشف عن أن بيرل تطالب بتعويضات إضافية بقيمة 26.5 مليار دولار من خلال المرحلة الأخيرة للتحكيم المتوقع أن تبدأ في سبتمبر أيلول.

وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان إنها ستواصل المطالبة بحقوقها والدفاع عن موقفها في جميع المحافل.

وأضرت مبيعات لجني الأرباح بأسهم قيادية في أبوظبي ودفع المؤشر العام للسوق إلى التراجع 1.7 بالمئة. وانخفض سهم بنك أبوظبي الأول 3.7 بالمئة مسجلا أكبر هبوط في يوم واحد منذ تشكيل المصرف من اندماج في الأول من أبريل نيسان.

وأغلق مؤشر سوق دبي شبه مستقر مع صعود 12 سهما وتراجع 19 سهما على قائمته. وسجلت أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة أداء أفضل بشكل عام مجددا حيث قفز سهم الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) 6 بالمئة.

وارتفع سهم داماك العقارية 3.5 بالمئة. وسيدرج السهم في مؤشر (إم.إس.سي.آي) للأسواق الناشئة غدا الخميس ولذا فإنه سيشهد تدفقات من الصناديق الخاملة التي تتبع المؤشرات.

وفي السعودية، سجلت أسهم البنوك الكبيرة أداء أفضل مع صعود سهم البنك السعودي الفرنسي 2.6 بالمئة. وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودي مستقرا.

وارتفع سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) 0.3 بالمئة بفعل أنباء بأن الشركة وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع أرامكو السعودية ولامبريل المدرجة في لندن وهيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية لبناء وتشغيل حوض للسفن على الساحل الشرقي للمملكة.

وهبطت أسهم البتروكيماويات مع استمرار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت في انخفاض حاد متراجعة عن 51 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع. وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3 بالمئة.

وفي مصر، عززت الأسهم المصرية المدرجة في مؤشر (إم.إس.سي.آي) للأسواق الناشئة المؤشر الرئيسي للبورصة الذي ارتفع 0.8 في المئة.

وصعد سهم البنك التجاري الدولي 3.9 بالمئة وسهم جلوبال تليكوم 1.4 بالمئة.

وارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 2.7 بالمئة بينما تراجع سهم المجموعة المالية هيرميس، الذي سيحل محل طلعت مصطفى في مؤشر (إم.إس.سي.آي) للأسواق الناشئة يوم الخميس، 1.9 بالمئة. وشهد سهم هيرميس صعودا حادا بينما تراجع سهم طلعت مصطفى منذ الإعلان عن التغيير في المؤشر في منتصف مايو أيار.

 

مؤشرات أسواق الأسهم العربية

السعودية.. أغلق المؤشر مستقرا عند 6871 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.03 في المئة إلى 3339 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 1.7 في المئة إلى 4427 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 1.6 في المئة إلى 9901 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.8 في المئة إلى 13340 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.9 في المئة إلى 6785 نقطة.

البحرين.. أغلق المؤشر مستقرا عند 1320 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.4 في المئة إلى 5422 نقطة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية سهم أزدان القطرية بورصة قطر سوق أبوظبي بورصة مصر أسهم الكويت قطاع البتروكيماويات السعودية